Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 8 / 13 حفرة نيزكية في عُمان تجذب السياح
تخطط الحكومة العُمانية لتحويل حفرة عميقة إلى متنزه، مستفيدة من حكاية لم تتأكد علمياً مفادها أن نيزكاً هوى إلى الأرض فصنع هذه الحفرة العملاقة، الواقعة في منطقة طيوي بين ولايتي قريات وصور على أطراف عمان الشرقية.

في مساحة خالية من العمران، تصادف العابر على الطريق الساحلي الرابط بين الولايتين لافتة تشير إلى موقع الحفرة. ولا يشعر بها الزائر حتى يصل إليها، حيث يمكنه النزول إلى عمقها بواسطة سلم طويلة تحتاج إلى كثير من الحذر لبلوغ المياه الخضراء المالحة في امتدادها الجوفي مع البحر، حيث تتأثر بحالتي المد والجزر على رغم بعدها الجغرافي عنه. ويتوقع البعض وجود مياه عذبة فيها.

تبدأ دهشة الاستكشاف من جوانب الحفرة التي تشد زوارها بالمنحوتات التي تشكلت مع الزمن ومع تساقط الأمطار.

قبل سنتين أعلنت بلدية مسقط تطوير المكان للاستفادة من حالة الجذب السياحي إليه، وتوفير المزيد من الخدمات بإنشاء فنادق ومواقع ترفيهية حول دائرة الحفرة العملاقة، باعتبار أنه «مشروع عالمي له خصوصيته الفريدة، لأنّه يتعامل مع وضع بيئي خاص يستثمر إحدى الظواهر الطوبوغرافية، مستفيداً من تناغم التضاريس الصخرية، مع الرمال الناعمة الساحلية، واعتدال الجو العام بجانب وقوع المشروع على الطريق الرئيسي الرابط بين قريات وصور، وفق ما أشار رئيس البلدية آنذاك.

تقوم الفكرة على تنفيذ مجموعة من الحدائق الصغيرة على شكل نجوم متناثرة، حيث يستمد التصميم الطبيعة الجمالية للمكان، وستكون في نهاية اللون الأخضر فجوة صخرية تنبع منها المياه، مع جسور معلقة تصل محبي السباحة والرياضة إلى المياه. (محمد سيف الرحبي، "الحياة")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 16 مشروع في دبي لإقامة أكبر بحيرة اصطناعية في العالم
2015 / 2 / 23 ولي عهد بريطانيا في أنبوب الصرف الصحي
2015 / 11 / 11 تجارة الطاقة الشمسيّة تزدهر في اليمن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.