Saturday 13 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 25 في أعماق البراكين لتحسين أنظمة التحذير من ثورانها
يقوم علماء بإطلاق سلسلة انفجارات محكمة داخل بركان جبل سانت هيلينز في ولاية واشنطن الأميركية لرسم خريطة لجوفه. وقد ثار البركان الذي يبعد نحو 150 كيلومتراً جنوب سياتل و80 كيلومتراً شمال بورتلاند في أيار (مايو) 1980 وأطلق حمماً غطت مساحة واسعة، مما أدى الى مقتل 57 شخصاً هو أكبر عدد في التاريخ الأميركي، وتسبب في خسائر قيمتها أكثر من بليون دولار.

ويحاول علماء من أنحاء الولايات المتحدة التوصل لفهم أفضل لمخزون الرواسب المنصهرة والعوامل الداخلية في البركان البالغ عمقه 2530 متراً لتحسين نظم التحذير من ثوراته. وقال آلان ليفاندر من جامعة رايس في هيوستون «نريد التوصل لفهم أفضل للتفاعلات الداخلية بهدف التنبؤ بشكل أفضل بتوقيت وحجم أي ثوران محتمل".

يبدأ علماء في الفيزياء الجيولوجية في إحداث موجات زلزالية داخل البركان من خلال تفجيرات محكمة لإحداث فجوات لوضع أجهزة تستخدم في رسم الخرائط. وقال علماء في المشروع إن الأجهزة ستوفر نوعاً من التصوير المقطعي لجوف البركان و«ستكشف بنية نظام الرواسب من القاع حتى السطح". وقال الباحث ستيف مالون إنه من المقرر عمل 23 فجوة بعمق 24 متراً في الجبل بحلول نهاية شهر تموز (يوليو) الجاري. وأشار الى أن من يقطنون بالقرب من موقع البركان لن يشعروا بالانفجارات نظراً لعمقها.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 8 / 16 سكر طبيعي يلجم خصوبة بعوض الملاريا
2013 / 3 / 7 كبد الإوز يفوق الفياغرا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.