Monday 15 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 25 تشرنوبيل محمية للحيوانات بعد 30 سنة على الكارثة
بعد ثلاثين سنة على الكارثة النووية، تحولت المنطقة المحيطة بمفاعل تشرنوبيل، التي هجرها سكانها، محمية فريدة من نوعها تكثر فيها الحيوانات البرية. ويقول دنيس فيشنيفسكي، كبير المهندسين في «المنطقة المحظورة» الواقعة في دائرة قطرها 30 كيلومتراً حول موقع الكارثة: «عندما هجر السكان المنطقة عادت الطبيعة لتزدهر».
 
في 26 نيسان (أبريل) 1986 انفجر المفاعل الرابع في محطة تشرنوبيل الواقعة في شمال جمهورية أوكرانيا، السوفياتية آنذاك، ناشراً إشعاعاته في جزء كبير من أوروبا. وفي منطقة قطرها عشرة كيلومترات حول المحطة التي أغلقت عام 2000، لا يزال مستوى الإشعاعات يصل إلى 1700 نانوسيفيرت في الساعة، أي 10 إلى 35 مرة أعلى من المعدل المسجل في الولايات المتحدة.
 
لكن فيشنيفسكي، وهو عالم حيوانات أيضاً، يقول إن الوجود البشري مضر بالحيوانات البرية أكثر من مفعول الإشعاعات. وتعاني الحيوانات من أمد حياة أقصر ومن تراجع في التكاثر بسبب الإشعاعات، إلا أن عددها وتنوعها زادا بوتيرة غير مسبوقة منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991.
 
ويؤكد فيشنيفسكي: «الإشعاعات منتشرة أينما كان هنا، ولها تأثيرات سلبية». لكنها أقل خطورة من التدخل البشري. وقد أجلي أكثر من 130 ألف شخص من المنطقة في الأيام التي تلت الانفجار النووي.
 
وجرى جرف نحو عشرة كيلومترات مربعة من غابات الصنوبر المحيطة بالمحطة النووية بعيد الكارثة، بسبب امتصاص الأشجار الإشعاعات بمستويات عالية، فيما اختفت أنواع الطيور المختلفة والحشرات والقوارض التي كانت تعيش فيها. إلا أن غابة جديدة من الصنوبر والبيتولا المقاومة أكثر للإشعاعات عادت لتنبت في المكان ذاته. وعرفت الطبيعة تحولات لافتة.
 
وبعد ثلاثين عاماً على الكارثة، لا يزال نحو مئة شخص بمعدل أعمار يبلغ 75 عاماً يعيشون في المنطقة القريبة المحيطة بالموقع، وقد عادوا بأكثريتهم إلى ديارهم بعيد هذا الحادث النووي الأسوأ في التاريخ على رغم الخطر الإشعاعي واعتراض السلطات الأوكرانية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 12 دراسة جديدة تُعنى بقياس «عام المحيطات الصامت» بسبب الإغلاق
2015 / 4 / 1 إنستغرام طيران الإمارات: الحياة بعيون المضيفين الجويين
2022 / 4 / 4 حظر تكييف شرفات المقاهي والمطاعم في فرنسا أو تدفئتها
2023 / 5 / 30 مُنتدى تخزين الطاقة 2023 يكشف أن حجم الاستثمارات في مشاريع الهيدروجين حتى العام 2030 يتجاوز عتبة الـ 320 بليون دولار عبر 1000 مشروع جديد  
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.