Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 7 / 27 وزارة الزراعة اللبنانية تطبّق مشروع الحدّ من التلوث بالمواد الكيمياوية
أعلنت وزارة الزراعة اللبنانية  "نجاح تجربة ضمن إطار مشروع "الحدّ من التلوث بالموادّ الكيمياوية الزراعية في الحوض الأعلى لنهر الليطاني" (GCP/LEB/032/NOR) المموّل بهبة قدّمتها الحكومة النروجية، والمنفّذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الزراعة، والذي يهدف إلى حضّ المزارعين على تطبيق الممارسات الزراعية الجيّدة، وتشجيعهم على عدم الإفراط في استخدام الأسمدة والمبيدات الزراعية، عبر إقامة حقول مقارنة للبطاطا، ومتابعتها من خلال ميسرين تابعين لوزارة الزراعة في قضاء بعلبك".
 
وأكّدت الوزارة، في بيان، أن "عملية الحصاد تمّت بتاريخ 9 تموز (يوليو) الجاري في حقل مقارنة للبطاطا في منطقة حوش بردى في قضاء بعلبك، وجاءت نتائج الإنتاج متقاربة، بعد أن استخدم المزارع في الدونم الواحد 189 كيلوغراماً أسمدة (149 دولاراً) و6 أنواع مبيدات (رشّة واحدة بتكلفة 24 دولاراً)، بينما استخدم المشروع 130 كيلوغراماً أسمدة (71 دولاراً) من دون أي مبيدات. وبالتالي فإن الفارق 59 كيلوغرام أقل من الأسمدة و100 دولار أقل في تكلفة الدونم الواحد".
 
وقد أبدى: "المزارعون الذين حضروا عملية الحصاد اهتماماً كبيراً بالنتائج المشجّعة، إذ حصلوا على كميات إنتاج متقاربة من البطاطا مع استخدام أقل للأسمدة والمبيدات الزراعية. وقد تشجّع المزارعون على اعتماد الممارسات الزراعية الجيدة وتطبيق الإرشادات اللازمة لترشيد استخدام الأسمدة والمبيدات الزراعية للحدّ من تلوث مياه الليطاني بالكيمياويات المتسرّبة إلى النهر، وتقليل المخاطر على صحّة الإنسان والبيئة، بالإضافة إلى تخفيض التكلفة". (عن "النهار"، لبنان)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 3 "حمّى المناخ" ستطاول 10% من سكان العالم
2022 / 3 / 17 إجماع أممي على تعزيز استخدام الدراجات الهوائية لمكافحة الاحترار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.