Sunday 22 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 10 النباتات تسمع قضم أوراقها
كشفت دراسة لكلية الزراعة في جامعة ميسوري الأميركية أن بوسع أنواع من النباتات سماع صوت الحشرات وهي تأكل أوراقها، وأنها تفرز مواد كيميائية تنفر الحيوانات والحشرات من مواصلة التغذي عليها. وأضافت أن للنبات نظاماً دفاعياً فائق الدقة يستطيع التمييز بين الأصوات العادية التي لا تشكل تهديداً والأصوات الناتجة عن أكل الزواحف والحشرات لأوراقها.
وضع الباحثون يرقات صغيرة وفراشات في وريقات نبات الأرابيدوبسس، وهو نبات زهري صغير ينتمي لفصيلة القرنبيط، ثم قاموا بقياس ردود أفعال النبات على مضغ اليرقات لأوراقه، عن طريق استخدام تقنية الليزر ومواد عاكسة وضعت عليه. وعمدوا بعد ذلك الى تشغيل تسجيلات لعملية أكل اليرقات للنبات، ولاحظوا أنه أثناء هذه العملية قام النبات بإنتاج نسبة زائدة من زيوت كيميائية غير محببة لليرقات، كما أصدرت النباتات اهتزازات مضادة لاهتزازات الموجات الصوتية الناجمة عن صوت مضغ وريقاتها. ولاحظ الباحثون أن نسبة الزيوت والاهتزازات لم تزد عندما "سمع" الأرابيدوبسس صوت أكل الحشرات لأشياء أخرى، ما يدل على قدرته على تمييز مصدر الاهتزازات في البيئة المحيطة به وتحديد ما إذا كان الخطر يداهمه هو أم لا.
وفتح هذا البحث المجال للتعرف على سلوكيات النباتات الدفاعية وردود أفعالها المشابهة الى حد ما ردود أفعال الحيوانات.
وكان باحثون ألمان في جامعة بون اكتشفوا أن النباتات يمكنها التحادث بغرض التحذير. كما أثبتت أبحاث سابقة أن نوعين من نبات الرز يستجيبان للموسيقى، وأن جذور الذرة تميل نحو الاتجاه الذي تظهر منه ترددات معينة، وهو ما أكدته أيضاً دراسة نشرت في سبعينات القرن الماضي وتفيد أن النبات يفضل الموسيقى الكلاسيكية على موسيقى الروك.
ويأمل العلماء في التمكن من استخدام نتائج أبحاثهم لتطوير طريقة تعزز استخدام القدرات السمعية للنبات في وقاية المحاصيل الزراعية، من دون الحاجة إلى المبيدات الكيميائية المضرة بالبيئة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 3 / 11 واشنطن ترفع لهجة التحذير من انهيار سد الموصل
2013 / 4 / 30 ولادتان لـ"الطهر العربي" في متنزه الصحراء
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.