Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 11 تاج محل يستحم بالوحل لإزالة التلوث
يُعرف قصر تاج محل بـ"جوهرة الهند"، وهو أحد روائع العمارة الإسلامية في العالم. لكنه يحتاج اليوم إلى ورشة تنظيف من آثار التلوث، التي تركت علاماتها الداكنة على مر السنين.
وسيتعرض القصر، المصنوع من الرخام الأبيض، لحمّام تنظيف هو عبارة عن غلاف من الوحل، يطلى به، وبعد أن يجف يغسل بالماء فتزول معه البقع الصفراء التي أحدثها التلوث عليه، بحسب ما أكد علماء آثار متخصصون أمس.
وكان آخر حمّام بالوحل حظي به القصر، الذي تعرض لأربع عمليات تنظيف منذ بنائه في القرن السابع عشر، قد حصل في العام 2008، ولكن مستويات التلوث العالية التي شهدتها الهند حوّلت لونه الى الداكن في السنوات الأخيرة، ما حتم حصوله على ورشة تنظيف في فترة تعتبر "قصيرة" برأي الخبراء.
واستوحيت عملية التنظيف من علاج هندي اعتادت النساء في البلاد استعماله على وجوههن، وهو علاج "مولتاني ميتي"، أي "من الأرض بالكامل"، الذي يعيد الإشراقة إلى الجلد.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 9 / 19 تعاون إماراتي ياباني في تكنولوجيا الفضاء لأغراض الزراعة
2015 / 9 / 7 تعهدات في بون بوضع نص يسرّع مفاوضات المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.