Friday 28 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 5 / 16 ناسا: ذوبان الجليد في أنتارتيكا تجاوز نقطة اللاعودة (فيديو)
أظهرت دراسة جديدة أن جزءاً رئيسياً من الصفيحة الجليدية في القارة القطبية الجنوبية (أنتارتيكا) سيذوب كلياً خلال العقود المقبلة وقد يرفع مستويات البحار أعلى مما كان متوقعاً، ما يكشف عن خطر جديد لتغير المناخ في العالم.

فقد ساهمت التيارات المحيطية الدافئة ومؤثرات جغرافية خاصة بانطلاق "تفاعل متسلسل" في الأنهار الجليدية في بحر أموندسن جنوب أنتارتيكا، فأذابتها أسرع مما كان يُعتقد سابقاً حتى "تجاوزت نقطة اللاعودة وبات من المستحيل وقفها"، بحسب عالم المجالد في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إريك ريغنوت، المؤلف الرئيسي للدراسة. فقد ازداد معدل ذوبان الجليد في المنطقة بنسبة 77 في المئة منذ العام 1973.

أجرت "ناسا" الدراسة بالاشتراك مع جامعة كاليفورنيا في إيرفن. واستعملت فيها بيانات الأقمار الاصطناعية والطائرات على مدى 40 سنة. وتقول "ناسا" إن في المنطقة المذكورة جليداً يكفي لرفع مستويات البحار العالمية نحو 120 سنتيمتراً.

وكانت أحدث دراسة للأمم المتحدة حول تغير المناخ قدرت أن مستويات البحار قد ترتفع ما بين 30 و90 سنتيمتراً بحلول سنة 2100. وقد يتسبب ذلك في تهجير عشرات ملايين الأشخاص من المناطق الساحلية حول العالم.

شاهدوا الفيديو:
 
 
 

التعليقات
 
د. درويش الشافعي
التوقعات بخصوص احداث الطبيعة ومتغيراتها لا ترقى لمستوى الحقيقة والواقع إذ كيف يمكن بناء نظرية او افتراضية على متغيرات كثيرة ومفاجآت لم يحسب لها حساب، فهل كان احد يتوقع حدوث حرائق غابات هائلة هنا وهناك ؟ وهل كان احد يتوقع نشوب حرب ضارية في سوريا وما ينتج عنها من حرائق هائلة وغازات وهل وهل...، ولهذا ما يتوقعه العلماء بخصوص الحداث البيئية قد يتحقق وقد لا يتحقق.
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 9 / 10 مناظر طبيعية مذهلة للعصر الجليدي مخبأة تحت بحر الشمال
2016 / 1 / 18 اعلان حالة الطوارئ في ولاية ميشيغن الأميركية إثر تلوث المياه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.