Friday 24 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 6 / 27 هيئة البيئة-أبوظبي تعلن عن إطلاق شبكة أبوظبي للأبحاث البيئية 
أعلنت هيئة البيئة-أبوظبي عن الإطلاق الرسمي لشبكة أبوظبي للأبحاث البيئية (ADERN)، وهي مجتمع من العلماء والباحثين ومؤسسات البحث العلمي والمبدعين المبتكرين. تهدف الشبكة، التي تديرها وتشرف عليها الهيئة، إلى جمع الخبراء والباحثين للتعاون في معالجة فجوات المعرفة العلمية التي تواجه أصحاب المصلحة في جهودهم للحفاظ على البيئة في أبوظبي وضمان استدامتها.
 
ومن خلال التركيز على معالجة التحديات البيئية، ستلعب شبكة البحوث البيئية دوراً حيوياً في تعزيز فهم وتطبيق مبادئ الاستدامة في أبوظبي. وإدراكاً للحاجة الملحّة لتسريع العمل من أجل المناخ والعلاقة المترابطة بين المناخ وفقدان التنوُّع البيولوجي والتلوُّث، ستساهم الشبكة في تعزيز أجندة السياسات البيئية وعلم المناخ من خلال الاستفادة من موارد البحث لتعزيز التعاون متعدد التخصصات والقطاعات.
 
لدعم الجهود البحثية للشبكة، قامت هيئة البيئة-أبوظبي بتطوير سجل أبوظبي لاحتياجات البحوث البيئية، والذي يضم قائمة شاملة لأكثر من 200 من متطلبات البحث العملي، حيث تم تطوير نظام الرسم البياني للمعرفة البيئية - وهو أول ابتكار في العالم - لتحليل وتحديد العلاقة بين الإنسان والبيئة وتأثير المتغيّرات البيئية على رفاهية الإنسان. كما تضم البوابة البيئية لهيئة البيئة-أبوظبي بيانات تم جمعها على مدى أكثر من 25 عاما، من الدراسات والبحوث العلمية. سيقوم دليل البحوث البيئية بفهرسة مئات الباحثين البيئيين والمبتكرين المتعاونين، ومراكز البحث، والمشاريع البحثية، والأحداث، والفعاليات. كما ستعمل هذه الأدوات مجتمعةً على تمكين الباحثين وأصحاب المصلحة من اتخاذ قرارات تستند إلى البيانات، وتتصدى للتحديات البيئية التي تواجهها أبوظبي.
 
وقد انضمت ثماني جامعات إلى شبكة أبوظبي للأبحاث البيئية كأعضاء مؤسسين، وتشمل جامعة أبوظبي، وجامعة العين، والجامعة الأميركية في الشارقة، وجامعة خليفة، وجامعة نيويورك أبوظبي، وجامعة السوربون أبوظبي، وجامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد.
 
على مدار العقد الماضي، تحوّلت أبوظبي إلى مركز بارز للابتكار والتقدم العلمي، حيث أظهرت القدرة البحثية للإمارات زيادة كبيرة بمقدار 16 ضعفاً منذ عام 2000، مما يبرز براعتها الأكاديمية. ويؤكد هذا النمو المتسارع، المدعوم بتوسع الجامعات القائمة وإنشاء جامعات جديدة، على التزام الإمارة الراسخ باقتصاد قائم على المعرفة والسعي لتحقيق الاكتشافات العلمية.
 
وبينما تستعد الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28 في وقت لاحق من هذا العام، فإن إطلاق شبكة أبوظبي للأبحاث البيئية هو شهادة على تصميم أبوظبي على مواجهة تغيُّر المناخ بشكل مباشر. يتماشى هذا الإنجاز الهام في أبحاث المناخ مع "عام الاستدامة" ويجسد التزام أبوظبي بتعزيز الإشراف البيئي، من أجل كوكب مزدهر للأجيال القادمة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 12 / 19 كيف يمكن للرسائل الرقمية أن تلوِّث البيئة... وما هو الحل؟
2024 / 2 / 6 طائرة مسيّرة ستكتشف أسرار القارة القطبية الجنوبية
2022 / 10 / 27 «أرامكو» السعودية تُعلِن عن صندوق للاستدامة بقيمة 1.5 بليون دولار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.