Thursday 18 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 4 / 17 سفن روسية في أعالي المياه المغربية تثير قلق البيئيين
محمد التفراوتي (الرباط)

يسود الأوساط البيئية في المغرب تخوف من الاتفاقية المبرمة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية والفيدرالية الروسية للصيد البحري، التي ستسمح لعشر سفن روسية باصطياد 100 ألف طن من الأسماك في سواحل الأقاليم الجنوبية المغربية خلال الأشهر المتبقية من هذه السنة. ويحذر خبراء من أن ذلك يشكل استنزافاً لافتاً للثروة السمكية وتجاوزاً خطيراً للمعايير البيئية، بسبب اعتماد هذه السفن تقنية الجر وصيد مجموعة من الأسماك في أمكنة توالدها الطبيعي، بواسطة شباك يصل طولها إلى نحو كيلومتر تلتقط كل ما في مسارها.

هذا فضلاً عن المصانع التي تقوم بالصناعة التحويلية على متن السفن. وهي تؤثر، بتقنياتها المتطورة، على سفن الصيد الوطني، وبالتالي على الاقتصاد الوطني، وتزيد من ارتفاع أسعار السمك أمام المستهلك المغربي. كما يسود قلق شديد من إمكانية عدم احترام المخزون السمكي للمغرب، خصوصاً أن هناك مراقباً واحداً فقط لكل سفينة صيد.

ويرتبط المغرب وروسيا بعلاقات في مجال الصيد البحري منذ 1992، تاريخ توقيع أول اتفاق بين البلدين في هذا المجال. وتم تجديد الاتفاق أربع سنوات، ورخص بموجبه لعشر سفن صيد روسية بممارسة نشاطها في السواحل المغربية مقابل منحة مالية عن الولوج للموارد السمكية وعن الكميات المصادة. وينص هذا الاتفاق، الذي جرى توقيعه في شباط (فبراير) 2013، على إلزام السفن الروسية بتشغيل بحارة مغاربة على الدوام ووجود ملاحظ علمي من المغرب على متنها لمراقبة أنشطتها في عرض البحر. كما تخضع هذه السفن للفحص التقني قبل شروعها في ممارسة نشاطها، للتأكد من مدى ملاءمتها للمقتضيات التقنية في الاتفاقية واحتوائها على الأجهزة التي تتيح مراقبتها بالأقمار الاصطناعية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 6 / 7 خبراء يطالبون الأمم المتحدة بالاعتراف بحق كل إنسان في العيش ببيئة آمنة نظيفة
2022 / 1 / 25 هيئة البيئة-أبوظبي تطلق تطبيق "بادر" المبتكر لتعزيز ممارسات الحفاظ على البيئة وتحقيق مستقبل أكثر استدامة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.