Monday 03 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 23 المجارير وعلف أسماك المزارع تلوث بحيرة إدكو المصرية
يدور جدل حام في مصر حول بحيرة إدكو والمزارع السمكية في محيطها وإغلاق المياه عن البحيرة وحالات التسمم. وقد أعدت وزارة البيئة دراسة لرصد الأوضاع البيئية في البحيرة وحجم التلوث وأسبابه.
 
أوضحت الدراسة أن بحيرة إدكو في منطقة الدلتا شمال مصر، ترتبط بالبحر المتوسط من خلال فتحة ضيقة تدعى بوغاز المعدية، وتحدها المزارع السمكية والقرى والأراضي الزراعية، فباتت البحيرة بمثابة خزان لمياه الصرف الملوثة بالمخلفات الآدمية والزراعية. وأشارت إلى أن مزارع الأسماك في مياه البحيرة تسببت في زيادة أعداد البكتيريا فوق الحد المسموح به، ومن وجهة نظر الصحة العامة تعتبر البحيرة كلها ملوثة على مدار فصول السنة.
 
وأكد المهندس سيد مصطفى، مدير عام نوعية المياه العذبة والبحيرات في وزارة الدولة لشؤون البيئة، أن سبباً رئيسياً لتلوث البحيرة هو الأغذية التي يستخدمها أصحاب المزارع السمكية لتغذية الأسماك، حيث يستخدمون حيوانات نافقة وهورمونات وأعلافاً حيوانية كثيرة، ومع الوقت تتحلل ويزداد النشاط البكتيري، وتنمو الفطريات والطحالب السامة التي تتسبب في تقليل نسبة الأوكسيجين الذائب في الماء، خاصة في الصيف، وتتسبب في موت الأسماك.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.