Friday 23 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 22 المسبار «روزيتا» عاود نشاطه وسيهبط على مذنّب
"استيقظ" المسبار الأوروبي «روزيتا» (حجر رشيد) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية الاثنين كما كان مقرراً، بعد سُبات استمر 31 شهراً، ليبدأ عملية التحضير للهبوط على متن مذنّب قطره أربعة كيلومترات، في مهمة هي الأولى من نوعها في تاريخ غزو الفضاء.
 
وشغّل المسبار أجهزته بعدما كانت مطفأة لأشهر طويلة للاقتصاد في الطاقة، وتلقى مركز التحكم الفضائي الأوروبي على الأرض الإشارة الأولى ليل الاثنين. والمسبار الآن على مسافة 800 مليون كيلومتر من الارض، وسيبدأ استعداداته للهبوط بعد أشهر على سطح المذنّب «67 بي/تشوريوموف-غيراسيمنكو» الذي سيلتقيه الصيف المقبل، ويبقى على سطحه حتى آخر 2015.
 
وترمي هذه المهمة إلى إجراء دراسات وتحاليل على سطح المذنب الآتي من أعماق الفضاء، تتيح للعلماء فهماً أفضل لنشوء النظام الشمسي وتطوره. وقد اختاره العلماء دون سواه من آلاف المذنّبات القريبة، لأنه أمضى بلايين السنين في أعماق الفضاء قبل أن يؤدي اقترابه من كوكب المشتري عام 1959 إلى تغيير مساره. ومعنى ذلك أن المذنّب بقي بعيداً من أشعة الشمس وحرارتها.
 
ومن المقرر أن يهبط المسبار على سطح المذنّب في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. وهو يحمل 21 جهازاً لدرس «كل شيء عن المذنّب» وفق العلماء، من تكوينه وحقله المغناطيسي إلى جاذبيته ودرجة حرارته.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 29 ثري أجنبي يصطاد أشهر أسود زيمبابوي
2016 / 9 / 9 تجربة نووية لكوريا الشمالية في عيدها الوطني
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.