Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 12 / 12 دراسة: تغير المناخ ساهم في الأزمة السورية
خلصت دراسة أميركية إلى أن التغيرات المناخية الناتجة عن عوامل بشرية، التي شهدتها المنطقة العربية وخصوصاً سورية خلال السنوات الأخيرة وأدت إلى حدوث مواسم جفاف، ساهمت في اندلاع الأزمة السورية وما يعرف بـ "الربيع العربي".
 
وأوضحت الدراسة، التي كشفت نتائجها خلال اجتماع لاتحاد الجغرافيين الأميركيين، أن الجفاف الذي شهدته سورية خلال الأعوام الأخيرة كان له تأثير سلبي على المحاصيل الزراعية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانخفاض مستوى المعيشة، ما ساهم في اشتعال الأزمة.
 
وقال الباحث كولين كيلي الذي شارك في إعداد الدراسة: "قلت كمية الأمطار التي سقطت على سورية خلال الأعوام الأخيرة بشكل كبير، ونعتقد أن ذلك حدث نتيجة عوامل بشرية أثرت على البيئة بشكل سلبي"، مشيراً إلى أن الفريق راجع بيانات تعود إلى 100 عام. وتابع: "مع تناقص كمية الأمطار تأثرت المحاصيل الزراعية بشكل كبير، الأمر الذي دفع كثيراً من المزارعين إلى ترك المناطق الريفية والهجرة إلى المدن". وأوضح أنه بين عامي 2002 و2008، هاجر نحو 1,5 مليون مزارع من الريف إلى المدن في سورية.
 
ومع تأثر السلة الغذائية لسورية بشكل سلبي، ارتفعت أسعار المواد الغذائية وغيرها من متطلبات الحياة، ما ساهم في تفاقم الأزمة وتحويلها مع الوقت، إلى جانب عوامل أخرى، إلى حرب مشتعلة، بحسب الدراسة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 6 / 12 ابتكار هولندي لتوليد الكهرباء من النباتات
2014 / 4 / 15 قمة الاقتصاد الأخضر في دبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.