Monday 29 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 21 أمراض نمط الحياة تنتشر عربياً
أصبحت الأمراض المرتبطة بنمط الحياة، خصوصاً الأمراض الوعائية والقلبية، السبب الأول للوفيات المبكرة في الدول العربية، متقدّمة على الأمراض المعدية.
 
فقد أجرت مجموعة من الباحثين الدوليين دراسة قارنت الوضع الصحي في 22 بلداً في جامعة الدول العربية بين 1990 و2010، ونشرتها أمس مجلة «ذي لانسيت» الطبية البريطانية.
 
في العام 1990 كانت التهابات الجهاز التنفسي تتصدر الاهتمامات الصحية ومسؤولة عن 11 في المئة من الوفيات في هذه الدول. وتلتها الوفيات عند الولادة والأمراض المرتبطة بتغذية سيئة. وتبيّن أن هذه الامراض لا تزال مهمة في دول ذات دخل متدنٍ، مثل جزر القمر وجيبوتي وموريتانيا والصومال واليمن.
 
وفي شكل عام، تراجعت الامراض المعدية باستثناء فيروس الايدز في السنوات العشرين الاخيرة. وفي حين كانت الأمراض الوعائية-القلبية في المرتبة الثانية عام 1990، باتت تتصدر القائمة بوضوح عام 2010 وتشكل 14,3 في المئة من مجمل الوفيات. وتراجعت الأمراض المعدية الى المرتبة الثانية لكنها لا تزال تتقدم الإسهال والسكري وحوادث السير وتشمّع الكبد.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 8 / 10 خنازير برية تقتل رجلاً في صقلية وتدمر المحاصيل
2015 / 10 / 14 سوء التغذية يخيم على 795 مليون نسمة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.