Wednesday 24 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 6 الملوثات الكيميائية تعوق تكاثر سمكة «المهرج»
توصلت دراسة أميركية جديدة نشرتها، أول من أمس، دورية «الهرمونات والسلوك»، إلى أنّ المواد الكيميائية التي تتسرب إلى المياه، يمكن أن تؤثر سلباً على تكاثر سمكة شقائق النعمان الشائعة، والشهيرة باسم سمكة «المهرج» أو «السمكة نيمو»، نسبة إلى فيلم كارتون شهير.
 
والمواد الكيميائية المسببة لاضطراب الغدد الصماء، التي تتداخل مع كيفية عمل هرمونات الجسم، مثل مادتي «بيسفينول أ» و«إيثينيل استراديول»، يمكنهما أن تعوقا التكاثر الطبيعي في الحيوانات، وتوجدان في المواد البلاستيكية المختلفة مثل زجاجات المياه، وتدخلان إلى المحيط من النفايات البشرية ومياه الصرف الصحي للمصانع والمستشفيات.
 
ويقول خوسيه غونزاليس، من جامعة إلينوي الأميركية، والباحث الرئيسي في الدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة: «في إندونيسيا، على سبيل المثال، توجد شعاب مرجانية جميلة تحت الكثير من القمامة، لذا فإنّ أي شيء يدخل الماء يؤثر على الأسماك». ويضيف: «كانت هناك دراسات سابقة أثبتت أنّ هذه الملوثات تميل إلى تأنيث الحيوانات مثل أسماك المياه العذبة، والجرذان، والفئران، وحتى البشر، ومع ذلك، لم يدرس أحد آثارها على سمكة تحدد البيئة جنسها تماماً، مثل سمكة شقائق النعمان».
 
وتعيش «شقائق النعمان» في مجموعات صغيرة فيها أنثى واحدة، ورجل واحد، وذكور غير ناضجة جنسياً، وتعتمد على إشارات بيئية تحولها إلى أنثى إذا توفيت الأنثى أو عند حدوث ظرف طارئ.
 
وتقول سارة كريغ، الباحثة المشاركة في الدراسة: «نظرنا إلى هذه الأسماك على وجه التحديد لأنّها يمكن أن تنتقل من ذكر إلى أنثى، مما يساعدنا على فهم كيف يمكن لمادتي (بيسفينول أ) و(إيثينيل استراديول) التأثير على تكاثرها».
 
وأطعم الباحثون خلال الدراسة ذكور الأسماك غير الناضجة جنسياً مرتين يومياً بالطعام الذي يحتوي على مادتي «بيسفينول أ» و«إيثينيل استراديول»، وكان هناك 9 أزواج من الأسماك لكل مجموعة ورُصدت لمدة ستة أشهر، وحُدّدت كمية هاتين المادتين بناءً على التركيزات البيئية لهذه المواد الكيميائية.
 
وتقول أبيغيل هيستيد، الباحثة المشاركة في الدراسة: «نظراً لأنّ هذه الأسماك قادرة على تغيير جنسها، فقد نظرنا في مؤشرات مختلفة مثل السلوك والتعبير الجيني في الدماغ ومستويات الهرمون، ومن المثير للاهتمام، بخلاف السلوك، وجدنا تأثيراً مؤنثاً في جميع الفئات الأخرى».
 
وتضيف هيستيد: «وجدنا أنّ الأسماك التي تغذّت بالملوثات لا تحتوي على أنسجة الخصية، وانخفاض مستويات الأندروجين، وزيادة التعبير عن الجينات المسؤولة عن التأنيث في الدماغ، والمثير للدهشة أنّه رغم أنّ الإناث تميل إلى أن تكون أكثر عدوانية، فإنّ الملوثات قلّلت من العدوانية في هذه الأسماك». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 7 مذكرة تفاهم في «نيوم» لتطوير أكبر مزرعة أسماك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.