Friday 03 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 18 أمين عام "أفد" المتحدث الرئيسي في مؤتمر الاستراتيجية المتوسطية
 مالطا، 18-2-2015

"الاقتصاد الأخضر لربيع عربي حقيقي" كان موضوع الكلمة الرئيسية التي ألقاها نجيب صعب، أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، في افتتاح مؤتمر إقليمي في مالطا نظمته خطة عمل البحر المتوسط – برنامج الأمم المتحدة للبيئة، لمراجعة استراتيجية للتنمية المستدامة في البلدان المتوسطية الستة عشر الأعضاء في اتفاقية برشلونة.

قال صعب إن التغيير يجب ألا يؤدي إلى دمار، لكن رفع هذا الشعار يجب ألا يغطي أجندة خفية تبرر الاضطهاد. فالاستدامة لا يمكن أن تكون مقايضة بين التغيير والحرية، حيث الخيار هو بين الفوضى من جهة والاستقرار مع الاضطهاد من جهة أخرى. وأكد على أهمية التحول الى اقتصاد أخضر، موضحاً أن هذا التحول يدمج المساواة والحرية الإجتماعية بالادارة السليمة للموارد وينتج مكاسب اقتصادية مستدامة. وقد حضر المؤتمر أيضاً مدير برنامج الاقتصاد الأخضر في "أفد" حسين أباظة، الذي ساهم في وضع مسودة القرارات.

تبنى المؤتمر الكثير من توصيات "أفد" التي تضمنتها كلمة صعب، خصوصاً تلك المتعلقة بالأمن الغذائي، والمياه، والزراعة المتكيفة مع تغير المناخ، والثروة السمكية، وتحسين كفاءة المباني القائمة، وخلق فرص عمل للشباب. ووافق المؤتمر على ملاحظة صعب أن "التدفق الحالي لمهجري الحروب من الجهة العربية لحوض البحر المتوسط الى أوروبا هو مجرد تجربة ونقطة في بحر مقارنة بالتدفق الجماعي لمهجري المناخ المتوقعين في المستقبل، من المناطق الجنوبية الشرقية في الحوض التي تعاني الجفاف إلى المناطق الشمالية الغربية".

وخلص صعب إلى أن التعاون في التكيف مع تغير المناخ يجب أن يكون أولوية لدول حوض البحر المتوسط، وأن أي استراتيجية للتنمية المستدامة لا يمكن أن تثمر ما لم تترافق مع حوكمة سليمة.
 
النص الكامل لكلمة نجيب صعب على الرابط:  http://afedmag.com/english/mountada-albia-details.aspx?id=46

 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 21 طلاء المنازل يسمم الأطفال
2022 / 1 / 25 هيئة البيئة-أبوظبي تطلق تطبيق "بادر" المبتكر لتعزيز ممارسات الحفاظ على البيئة وتحقيق مستقبل أكثر استدامة
2022 / 5 / 24 ارتفاع إنتاج الصين من كهرباء الطاقة الشمسية 24.9%
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.