Saturday 31 Aug 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2024 / 7 / 25 جنوب أفريقيا تُقرّ أول قانون شامل بشأن تغيُّر المناخ
(رويترز) - وقّع الرئيس الجنوب أفريقي، سيريل رامافوزا، على قانون واسع النطاق بشأن تغيُّر المناخ سيضع حدوداً للانبعاثات الكبيرة ويُلزم كل بلدة ومدينة بنشر خطة للتكيُّف.
 
وقالت الرئاسة في بيان يوم الثلثاء إن مشروع قانون تغيُّر المناخ يهدف إلى تمكين جنوب أفريقيا من الوفاء بالتزاماتها بخفض الانبعاثات بموجب اتفاق باريس للمناخ.
 
جنوب أفريقيا، التي تعدّ الاقتصاد الرئيسي الأكثر كثافة في الكربون في العالم، ومن بين أكبر 15 دولة من حيث انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي، في طريقها إلى تفويت هذه الأهداف بسبب اعتمادها الشديد على الفحم لتوليد الكهرباء.
 
وقال براندون عبد النور، المحامي في مركز جنوب أفريقيا للحقوق البيئية، وهي منظمة غير ربحية: "هذا مهم للغاية، لأنها المرة الأولى التي يتم فيها إدخال استجابتنا لتغيُّر المناخ مباشرة في القانون المحلي".
 
"هناك الكثير من العمل الذي يتعيّن القيام به، لكن هذا القانون يضع البنية الأساسية اللازمة لتحقيق ذلك".
 
ولم يذكر بيان الرئاسة متى وقّع رامافوزا على القانون، الذي يتطلّب من كل مقاطعة وبلدية تقييم مخاطر تغيُّر المناخ وتطوير خطة استجابة.
 
وسيتم تحديد أهداف الانبعاثات لكل قطاع حكومي عالي الانبعاثات، مثل الزراعة والنقل والصناعة، ويجب على كل وزير ذي صلة اتخاذ تدابير لتحقيقها.
 
وينص القانون أيضاً على أن وزير البيئة يجب أن يخصص ميزانية كربونية للشركات الكبيرة التي تنبعث منها غازات الاحتباس الحراري، ويضع حداً لانبعاثاتها على مدى فترة زمنية محددة.
 
وقال عبد النور إن التخصيصات لم يتم تحديدها بعد، ولا يجعل القانون تجاوز الحدّ جريمة على الرغم من أن دعاة المناخ أرادوا ذلك. لكن من المرجح أن يضطر المتسببون بالانبعاثات الذين يتجاوزون ميزانيتهم ​​إلى دفع معدل أعلى من ضريبة الكربون.
 
وقال هارالد وينكلر، الخبير في سياسة المناخ في جامعة كيب تاون، على موقع X: "مع وجود ميزانيات الكربون الإلزامية الآن، نتوقع أن نرى تخفيضات كبيرة في الانبعاثات من الشركات الكبرى".
 
وأضاف: "ستكون الشفافية في التقارير السنوية أمراً أساسياً".
 
إن مشروع القانون هو أحدث إشارة إلى أن الحكومة الجديدة في جنوب أفريقيا قد تكون أكثر جدّية في التعامل مع تغيُّر المناخ والطاقة المتجددة مقارنة بالحكومة السابقة.
 
وقد تعهد وزير الطاقة الجديد بتسريع عملية الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة، ولكن لم تظهر سوى خطط قليلة محددة. كما أن خطط التمويل لدعم مشروع القانون الجديد غير واضحة.
 
ويقدم المانحون الغربيون بلايين الدولارات على شكل قروض لتمويل عملية الانتقال، ولكن المسؤولين في جنوب أفريقيا يقولون إنهم بالكاد يلمسون سطح التمويل المطلوب. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 28 دبي تدشن "الصفقة الخضراء" للمنتجات الصديقة للبيئة
2022 / 3 / 4 الصحة العالمية تدعو لاتخاذ إجراءات للحد من التلوث بمضادات الميكروبات
2024 / 2 / 13 "أفد" في المؤتمر العالمي للتربية البيئية
2014 / 6 / 26 خطة تشيلية لإعادة أراض إلى السكان الأصليين
2022 / 7 / 27 في اليوم العالمي لصون النظم البيئية لأشجار القرم هيئة البيئة-أبوظبي تسلّط الضوء على الجهود التي تبذلها أبوظبي للمحافظة على أشجار القرم وإعادة تأهيلها
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.