Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 2 / 25 «أكوا باور» تضع حجر أساس أوّل مشروع بمناقصة عامة لتوليد طاقة رياح في أوزبكستان
وضعت شركة «أكوا باور» السعودية، أمس الخميس، حجر أساس مشروع «نوكوس» لتوليد طاقة الرياح بقدرة 100 ميغاواط، والذي تهدف من خلاله الحكومة الأوزبكية إلى تنويع مصادر الطاقة المحلية وزيادة قدرتها على توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتبلغ 8 جيغاواط بحلول العام 2026.
 
وتُعدّ محطة «نوكوس» أول مشروع يُطرح في مناقصة عامة ضمن قطاع توليد طاقة الرياح أوزبكستان، وجاء حفل الإعلان عن وضع حجر أساس المشروع بعد أقلّ من شهرين من توقيع اتفاقيات ملزمة لتنفيذه مع أوزبكستان وشركة الكهرباء الأوزبكية «جي إس سي ناشيونال إلكتريك غريد» التي ستقوم بشراء الطاقة المولّدة من المحطّة، حيث يقع مشروع «نوكوس»، الذي تصل قيمته الاستثمارية الإجمالية إلى 108 ملايين دولار، في قرية كاراتاو في منطقة كاراكالباكستان في شمال غربي أوزبكستان. ومن المتوقع أن يحقق المشروع الإغلاق المالي بحلول الربع الثالث من العام الجاري.
 
وقال أليشر سلطانوف، وزير الطاقة الأوزبكي: «تتعاون أوزبكستان مع المؤسسات المالية الدولية لتعزيز فرص الاستثمارات الخاصة في قطاع الطاقة المحلي، بما يدعم تحقيق تطلعاتنا وهدفنا بأن تشكل مصادر الطاقة المتجددة نحو 25 في المئة من استهلاك الطاقة بحلول عام 2026».
 
وتُعدّ محطة «نوكوس» لطاقة الرياح مشروع «أكوا باور» الرابع في أوزبكستان، وذلك إلى جانب مشروع لإنشاء محطة لتوليد الطاقة بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة ومشروعين آخرين لتوليد طاقة الرياح ضمن محفظة مشاريعها المحلية. ومع توقّع بدء العمليات التجارية بحلول عام 2024، سيسهم المشروع في تحقيق 1.25 في المئة من الأهداف العامة لتوليد الطاقة المتجددة في أوزبكستان. ومن المتوقّع أن تمدّ المحطة 120 ألف وحدة سكنية بالطاقة، وستسهم في خفض نحو 200 ألف طنٍ من انبعاثات الكربون سنوياً. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 5 / 11 مركز في الجامعة الأردنية للتدريب على الطاقة المتجددة
2014 / 1 / 2 السعودية: الاستثمار في النفايات الطبية والصناعية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.