Friday 03 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 5 / 20 المغرب يفتتح «بنكاً جينياً» لمكافحة التصحر
افتتح، الأربعاء، في الرباط، البنك الجديد للجينات التابع للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا).
 
وتم إنشاء بنك الجينات، الذي يندرج في إطار الجهود الوطنية للحفاظ على الموارد، لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتهديدات المتعلقة بالتغيُّرات المناخية، بهدف جمع الموارد الجينية الحيوية والحفاظ عليها وتطويرها لحماية التنوُّع البيولوجي الزراعي في الأراضي الجافة.
 
ويضم بنك الجينات للمعهد الوطني المغربي للبحث الزراعي حالياً مجموعة بنحو 72 ألف مدخل، منها أكثر من 13 ألف مدخل قام بتوفيره بنك الجينات لـ«إيكاردا». بالإضافة إلى ذلك قام بنك الجينات للمعهد الوطني للبحث الزراعي في سنة 2020. وللمرة الأولى، بمساعدة بنك الجينات لـ«إيكاردا»، بإيداع جزء من مجموعته في محمية سفالبارد العالمية للبذور في النروج.
 
ويهدف التعاون مع «إيكاردا» إلى تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية للبحث من خلال التكوين والدعم التقني وكذا دعم بناء النظام المغربي للموارد الوراثية للأغذية والزراعة.
 
وأنشأت «إيكاردا» منصة للبحوث الزراعية بدعم من الحكومة المغربية سنة 2012، لإجراء بحوث معمّقة حول جميع جوانب الزراعة البورية. وتضم منصة البحث هذه 100 هكتار من الأراضي في موقع مرشوش، كما تضم العديد من المختبرات، بالإضافة إلى بنك الجينات. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 8 / 5 افتتاح محطات عائمة لرصد التلوث البحري في الكويت
2015 / 11 / 20 الأشهر الأكثر سخونة
2022 / 5 / 10 استهلاك «اللحوم الوهمية» يقلل الاحتباس الحراري
2012 / 12 / 7 استخراج الغاز من الصخر الزيتي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.