Friday 18 Jun 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 5 / 5 البلدان الأفريقية تلتزم بمضاعفة الإنتاجية الزراعية
تعهدت مصارف إنمائية ومؤسسات مالية متعددة الأطراف بتقديم تمويل يقارب 17 بليون دولار أميركي خلال منتدى رفيع المستوى، في محاولة جريئة للتصدي لتزايد الجوع في القارة الأفريقية وتحسين الأمن الغذائي.
 
 
وعلاوة على ذلك، تعهد 18 رئيس دولة أفريقية بزيادة الإنتاج الزراعي عن طريق مضاعفة مستويات الإنتاجية الحالية من خلال توسيع نطاق التكنولوجيات الزراعية، والاستثمار في الوصول إلى الأسواق، وتعزيز البحث والتطوير في مجال الزراعة.
 
 
وقد قدمت التعهدات والالتزامات في نهاية الحوار الرفيع المستوى الذي استمر يومين - إطعام أفريقيا: القيادة توسع نطاق الابتكارات الناجحة. واستضاف الحدث مصرف التنمية الأفريقي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة، بالشراكة مع منتدى البحوث الزراعية في أفريقيا ومنظمة منظومة الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية في 29 و30 نيسان (أبريل).
 
 
وجاء أكثر من 10 بليون دولار أميركي من مصرف التنمية الأفريقي، الذي قال إنه سيستثمر 1.57 بليون دولار أميركي لزيادة إنتاج 10 سلع مختارة ذات أولوية على مدى السنوات الخمس المقبلة سعياً إلى تحقيق الاكتفاء. وإضافة إلى ذلك، سيجري التعهد بمبلغ 8.83 بليون دولار أميركي آخر لبناء سلاسل قيمة قوية لهذه السلع على مدى السنوات الخمس المقبلة وتهيئة الفرص للشباب والنساء.
 
 
ولدعم الجهود الوطنية الرامية إلى تحويل النظم الغذائية والزراعية في السنوات الثلاث المقبلة، أعلن الصندوق أنه يهدف إلى توفير مبلغ إضافي قدره 1.5 بليون دولار أميركي لأفريقيا. وسيستثمر الصندوق أيضاً المزيد في تهيئة الظروف المسبقة اللازمة لزيادة الإنتاجية الزراعية. ويساعد الصندوق في تطوير ذخيرة الاستثمارات المتنامية لاستعادة الأراضي وخلق فرص العمل وبناء القدرة على الصمود أمام تغيُّر المناخ في منطقة الساحل. وسيساهم ذلك في تحقيق أهداف مبادرة الجدار الأخضر العظيم، مما يساعد على خلق 10 ملايين فرصة عمل في المنطقة بحلول عام 2030.
 
 
وأعلن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا أنه ملتزم باستثمار 1.5 بليون دولار أمريكي خلال الفترة 2020-2024 في الزراعة. وأعلنت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أنها تعتزم استثمار 3.5 بليون دولار أميركي في تطوير قطاع الزراعة في أفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة. وستعمل هذه الاستثمارات على تطوير سلاسل قيمة السلع لكل من الأغذية الأساسية والمحاصيل النقدية.
 
 
أعلنت مؤسسة بيل وميليندا غيتس، التي انضمت إلى تحالف شركاء التنمية في عام 2019، أنها ستستثمر 310 ملايين دولار أمريكي على مدى السنوات الثلاث المقبلة لدعم مبادرات البحث والتطوير في مجال الزراعة في أفريقيا بهدف تمكين 300 مليون مزارع من خلال مجموعة من الابتكارات الجديدة.
 
 
ولخّص الرئيس السنغالي Macky Sall المداخلات التي أجراها رؤساء الدول الأفريقية بقائمة الإجراءات الآتية المؤلفة من 7 نقاط:
1. تسريع الإنتاج الزراعي من خلال توسيع نطاق التكنولوجيات.
2. زيادة الاستثمار في البحث والتطوير.
3. استخدام التكنولوجيا على النحو الأمثل.
4. تحسين لغة الأعمال في مجال الزراعة من أجل الانفتاح على العالم.
5. دعم الوصول إلى الأسواق وتركيب البنى التحتية الأساسية والمعدات.
6. الاستثمار في أعمال تجارية جديدة لتحويل المنتجات الزراعية دعما لصغار المنتجين.
7. إنشاء مرفق للتحول الزراعي بالاشتراك مع مصرف التنمية الأفريقي.
 
 
وعكس بيان المنتدى النقاط الثلاث هذه، مشدداً على الدعوة إلى إنشاء مرفق تمويل للأمن الغذائي في أفريقيا. وجرى الاتفاق على أن تكون هذه قناة مناسبة لتوسيع نطاق القدرة على الصمود أمام تغيُّر المناخ والتكنولوجيات الزراعية الناجحة. وسيشمل المرفق ابتكارات رقمية للمزارعين في جميع أنحاء أفريقيا، وسيسمح للبلدان بأن تتصدى على نحو أفضل لسوء التغذية وتوقف النمو عند الأطفال.
 
 
وتمتلك أفريقيا جنوب الصحراء ربع الأراضي الصالحة للزراعة في العالم ولكنها تنتج 10 في المئة فقط من إنتاجها الزراعي. ويجعل انخفاض إنتاجية المحاصيل الأساسية الزراعة الأفريقية غير تنافسية.
ونتيجة لذلك، يجري استيراد ثلث السعرات الحرارية المستهلكة في القارة، مما يجعل النظم الغذائية أكثر ضعفاً واعتماداً على سلاسل الإمداد الغذائية الخارجية.
 
 
وستدخل نتائج الحوار الرفيع المستوى الذي جرى الأسبوع الماضي في مناقشات خلال اجتماع تحضيري يُعقد في روما في تموز (يوليو)، قبل انعقاد مؤتمر قمة الأمم المتحدة بشأن النظم الغذائية المقرر عقده في وقت لاحق من هذا العام. وستؤخذ هذه النتائج أيضاً في الاعتبار في مؤتمر القمة، الذي سيضع الأساس لتقدّم أفريقيا صوتاً موحداً لتكثيف الجهود والشراكات من أجل بلوغ أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 11 / 17 مصرف لبنان يتعاون مع مجلس البحوث العلمية
2014 / 3 / 11 مقتل ثلاثة متسلقي جبال في الأردن... وخمسة في إسبانيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.