Monday 15 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2024 / 1 / 1 عدد كانون الثاني (يناير) من مجلة "البيئة والتنمية": مشروع فريد لحماية الطيور من توربينات الرياح
صدر العدد 310 من مجلة "البيئة والتنمية" لشهر كانون الثاني (يناير) 2024، وهو متوفّر مجاناً عبر موقعنا الالكتروني www.afedmag.com
 
موضوع الغلاف لهذا العدد بعنوان "مشروع فريد في مصر لحمايتها من توربينات الرياح: ملايين الطيور المهاجرة تعبر بلاد العرب والبحر المتوسط". تقطع الطيور المهاجرة آلاف الكيلومترات في أسراب، في الخريف هرباً من شتاء أوروبا القارس إلى دفء إفريقيا، حيث تتكاثر وتربي أفراخها، وفي الربيع تشرع أسرابها عائدة صوب أوكارها في أوروبا عبر مسارات ثابتة لا تتغيّر. وفيما قد يؤدي الامتداد العمراني والسياحي وإنشاء أبراج الاتصالات في المسارات الحرجة إلى تعرُّض الطيور للخطر، سواء عند طيرانها على ارتفاعات منخفضة أو هبوطها للاستراحة أو تناول الطعام، يراعى قبل إنشاء مشروعات اقتصادية تنموية إجراء دراسات بيئية تختص بدراسة أثر هذه المشروعات على الحياة النباتية والحيوانية وكذلك موائل الطيور سواء المتوطنة أو المهاجرة. أمام تحدي المواءمة بين التنمية الاقتصادية، مثل إنشاء مشروعات طاقة الرياح لحصد أكبر قدر ممكن من الطاقة النظيفة ذات الكلفة المنافسة لنظيرتها من المصادر الأخرى، والحفاظ على البيئة ممثّلة في عناصرها الثلاث: الحياة النباتية، والحيوانية، والطيور الحوامة، ولدت فكرة مشروع الطيور الحوامة المهاجرة Migratory Soaring Birds Project.
 
كذلك يتضمن العدد مقالاً بعنوان "حال البيئة في 2023: أحوال طقس متطرّفة وأمل بمستقبل أفضل". فقد انتهت سنة 2023، تاركةً وراءها نسيجاً بيئياً معقداً تتداخل فيه الأحوال الجويّة القاسية والحلول المبتكرة التي تعزز الأمل بمستقبل أفضل. وخلالها اختبر جميع سكان كوكب الأرض العواقب المباشرة لتغيُّر المناخ الناتج عن النشاط البشري، لاسيما موجات الحرّ التي جعلت 2023 الأكثر دفئاً على الإطلاق في التاريخ المسجّل. يتضمن العدد أيضاً مقال بعنوان "مؤتمر المناخ واتفاق الحد الأدنى" في تعليق على مؤتمر (كوب 28) ونتائجه. كما يتضمّن العدد مقالاً بعنوان "جائزة مصوِّر الطبيعة الأوروبية لعام 2023" يضم مجموعة الصور الفائزة ضمن فئات المسابقة.
 
وفي افتتاحية العدد بعنوان ""كوب 23" يحمي السمك فَمَن يحمي البشر؟"، تطرّق رئيس التحرير نجيب صعب إلى قمة مؤتمر الأطراف في اتفاقية برشلونة للبحر المتوسط" الثالث والعشرين (كوب 23). وهنا يُشير صعب إلى أن "هذه مناسبة للتذكير أنه، على أهمية التحديات التي يطرحها التغيُّر المناخي، فالعالم يواجه مشاكل بيئية أخرى لا تقلّ أهمية عن المناخ". 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 21 انبعاثات غازات الدفيئة من قطاع الطاقة في لبنان
2015 / 8 / 17 البطالة مشكلة 28% من الشباب العربي
2022 / 2 / 15 أوستراليا تصنّف "الكوالا" ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض… رسمياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.