Thursday 30 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 5 صندوق سعودي للاستثمارات بألفي بليون دولار لحقبة ما بعد النفط
كشف ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن تأسيس "أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم"، في مقابلة مع وكالة أنباء "بلومبرغ" أعلن فيها تأسيس السعودية صندوق استثمارات عامة بمبلغ تريليوني دولار لحقبة ما بعد النفط. ورأى أنه ينبغي تنويع الاستثمارات، مشيراً إلى أنه في غضون العشرين عاماً المقبلة سيتحول اقتصاد المملكة عن الاعتماد على النفط بشكل رئيسي.
 
وذكرت «بلومبرغ» على موقعها الإلكتروني أن "الأمير محمد بن سلمان رسم خلال اللقاء الذي استمر لمدة خمس ساعات ملامح رؤيته لصندوق الاستثمارات العامة الذي سيدير في نهاية المطاف تريليوني دولار ويساعد على إنهاء اعتماد المملكة على النفط".
 
وقال الأمير محمد إن السعودية مستعدة لمواجهة أزمة النفط من خلال الإصلاح الاقتصادي، مضيفاً: "سوف نعلن أيضاً عن استراتيجية أرامكو الجديدة وتحولها من شركة للنفط والغاز إلى شركة صناعة وطاقة»، موضحاً أن أرامكو ستواصل النمو من خلال الاستثمار في صناعة التكرير في دول مثل الصين والهند وجنوب أفريقيا وإندونيسيا.
 
وقد تم وضع الخطة النهائية لصندوق الاستثمارات العام، حيث يجري إعداد مخطط للتغيير الهيكلي في أعقاب سلسلة من التدابير التي تمت في العام الماضي للحد من الإنفاق وكبح العجز في الميزانية من أن يتجاوز 15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. وفي نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2015 رفعت السلطات أسعار الوقود والكهرباء وتعهدت بإنهاء الإسراف في الميزانية بعد انخفاض أسعار النفط. وستتبع ذلك خطوات أخرى في أعقاب هذه «الحلول السريعة» كجزء من خطة التحول الوطنية، بما في ذلك خطوات لزيادة الإيرادات غير النفطية بشكل مطرد.
 
وقال الأمير محمد بن سلمان: "نحن نعمل على زيادة كفاءة الإنفاق»، مشيراً إلى أن الحكومة اعتادت إنفاق ما يصل إلى 40 في المئة أكثر مما هو مخصص لميزانيتها، وهذه النسبة تقلصت إلى 12 في المئة عام 2015 "ولذا أعتقد أنه ليس لدينا مشكلة عندما يتعلق الأمر بانخفاض أسعار النفط".
 
وفي ما يتعلق ببداية عمل صندوق الاستثمارات العام قال: «إن صندوق الثروة بات يمتلك بالفعل حصصاً في شركات، من بينها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ثاني أكبر شركة مصنّعة للكيماويات في العالم، ويمتلك أيضاً أسهماً في البنك الأهلي التجاري أكبر بنك تسليف في المملكة". وأضاف أن الصندوق يبحث في فرصتين خارج السعودية في القطاع المالي، من غير أن يسميهما.
 
وقد بدأ صندوق الاستثمارات السعودي العام زيادة نشاطه في الخارج. ففي تموز (يوليو) 2015 حاز على 38 في المئة من أسهم شركة "بوسكو" للهندسة والإنشاءات في كوريا الجنوبية بمبلغ 1.1 بليون دولار، ووافق على شراكة بمبلغ 10 بلايين دولار من الاستثمارات في روسيا مع صندوق الاستثمار الروسي المباشر. وهو يستعين بمتخصصين في التسويق والملكيات الخاصة وإدارة المخاطر.
 
وقال الأمير محمد بن سلمان في خاتمة المقابلة: "مما لا شك فيه أن هذا سيكون أضخم صندوق استثمارات على ظهر الأرض، وهذا سيتم بمجرد الشروع في بيع حصة من أسهم أرامكو".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 11 / 2 قادة العالم يبحثون في غلاسكو سبل «إنقاذ البشرية»
2014 / 9 / 2 العدد 198 من مجلة "البيئة والتنمية": التجارب النووية الفرنسية وآثارها في صحراء الجزائر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.