Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 9 / 30 ما سبب تجمعات "القرش الحوت" في مياه قطر؟
استأنف فريق عمل مشروع "القرش الحوت" في وزارة البيئة القطرية رحلاته إلى حقل الشاهين النفطي، للحصول على صور أفضل في الأماكن التي تذهب إليها أسماك القرش الحوت في فصل الشتاء، ضمن المشروع الذى بدأ العمل فيه عام 2010.
ففي كل عام تتجمع أكبر أسماك العالم بأعداد ضخمة قبالة سواحل قطر، خصوصاً في أشهر الصيف، حيث تم رصد أكثر من 100 سمكة من نوع القرش الحوت تتغذى في المياه السطحية الدافئة في الخليج. وعلى رغم ملاحظة هذه الظاهرة من قبل الصيادين المحليين وعمال المنصات البحرية منذ سنوات، إلا أن الاهتمام بها علمياً لم يحصل إلا مؤخراً.
عام 2007، قام سورين ستيغ، وهو عامل بحري في حقل الشاهين، بالتقاط صور لأكثر من 100 سمكة قرش حوت تجول حول المنصات البحرية، وقدم الصور إلى قاعدة بيانات القرش الحوت العالمية "إيكوسين".
وفي 2010، وجد الباحث ديفيد روبنسون صوراً لأسماك القرش الحوت في المياه العربية خلال بحثه لأطروحة الدكتوراه ، فأجرى اتصالات مع وزارة البيئة القطرية، التي انتبهت إلى أهمية الاكتشاف وشكلت مشروع بحث القرش الحوت القطري عام 2010. والهدف من المشروع فهم السبب الذي يجعل هذه الأسماك تتجمع بأعداد كبيرة في منطقة الشاهين.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 16 وزير البيئة السوداني يطالب الدول الصناعية بدفع فاتورة التلوث
2014 / 6 / 16 أعاصير عُمان بين الإشاعات والواقع
2014 / 2 / 18 حفاضات الأطفال لتحلية مياه البحر!
2015 / 9 / 10 انحسار مياه نهر في بولندا يكشف آثاراً تاريخية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.