Friday 23 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 9 / 27 صدور التقرير الخامس للهيئة الحكومية الدولية: تغير المناخ يتفاقم
أصدرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ اليوم التقرير الأول من أربعة تقارير ستشكل "التقرير التقييمي الخامس" بشأن تغير المناخ، وهو يحذر من تفاقم للتأثيرات ينذر بخطر، لكنه يظهر أيضاً أن تجنب كارثة مناخية ما زال أمراً ممكناً.
يسلط التقرير الضوء على تسارع مقلق لتأثيرات تغير المناخ. ففي العقد الماضي (2002 ـ 2011) ذابت الصفيحة الجليدية في غرينلاند بوتيرة أسرع ست مرات مما حدث في العقد السابق، وكان ذوبان الجليد في القارة القطبية الجنوبية أسرع خمس مرات. ومنذ العام 1993، ارتفعت مستويات البحار بسرعة أكبر مرتين من المعدل في القرن الماضي، في حين تقلص الجليد البحري في المحيط المتجمد الشمالي أسرع مما كان متوقعاً.
أكد تقرير الهيئة على أن احترار المنظومة المناخية "لا لبس فيه وغير مسبوق". وعلى رغم تفسيرات كثيرة نتجت عن نسخة "مسربة" من التقرير ادعت حدوث انقطاع في الاحترار، فإن التقرير الحقيقي يقول بوضوح إن "كل عقد من العقود الثلاثة الأخيرة كان أسخن على سطح الأرض من أي عقد سابق منذ العام 1850".
ويشير التقرير إلى أنه ما زال هناك مجال للخروج من هذه الأزمة. وتحدد الهيئة سيناريوهات مختلفة، أو مسارات تركيز نموذجية، للانبعاثات العالمية والتأثيرات المترتبة عليها. والسيناريو الذي يبقي الزيادة في معدل الحرارة العالمية دون درجتين مئويتين يقتضي وقف ازدياد انبعاثات الوقود الأحفوري قبل حلول سنة 2020، وصولاً إلى الصفر بحلول سنة 2070.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 1 روسيا تحظر استخدام الزئبق
2016 / 6 / 23 المغرب يودع الأكياس البلاستيكية
2014 / 1 / 27 آثار أقدام دينوصورات في أكادير
2014 / 3 / 12 المنتدى العربي للاقتصاد الأخضر والصيرفة الخضراء في بيروت
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.