Monday 15 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 12 / 27 هيئة البيئة–أبوظبي تكتشف ثمانية أنواع جديدة من اللافقاريات تضاف لأول مرة إلى قوائم علم تصنيف الكائنات الحية
أعلنت هيئة البيئة–أبوظبي عن اكتشاف ثمانية أنواع جديدة من اللافقاريات، التي أضيفت لأول مرة إلى قوائم علم تصنيف الكائنات الحية خلال عام 2023، والتي تم تأكيدها علمياً في وقت سابق من هذا العام.
 
تنتمي جميع الأنواع التي تم اكتشافها إلى نفس عائلة الدبابير (Spheciformes: Crabronidae) وتعرف باسم "الدبابير الحفّارة". وتم اكتشاف الأنواع الجديدة في محمية الوثبة للأراضي الرطبة، ومحمية البدع، ومحمية برقا الصقور، ومحمية الحبارى – التي تُعتبر جزءًا من شبكة زايد للمحميات الطبيعية التي تديرها الهيئة، الأمر الذي يسلط الضوء على أهمية هذه الشبكة في المحافظة على التنوُّع البيولوجي لأبوظبي.
 
والدبابير الحفّارة هي دبابير انفرادية، تقوم إناثها ببناء عش لصغارها وتملؤه بالحشـرات الصغيرة التي يتم اصطيادها وشلّ حركتها لتغذية اليرقات. بعد ذلك تخرج الصغار في النهاية من العش كدبابير بالغة. ستبحث هذه الدبابير البالغة عن شريك، وإذا كان الدبور أنثى، فسوف تبدأ في بناء وتوفير عش لوضع بيضها.
 
يُشار إلى أن الباحثين في الهيئة استخدموا مصائد على شكل هيكل يشبه الشبكة مثبت على إطار معدني، والذي تم استخدامه لاصطياد الحشرات الطائرة، ووضعها في زجاجة تحتوي على محلول للحفظ. وتم فرز الحشرات التي تم جمعها من قبل الباحثين بالهيئة، بالتعاون مع مجموعة من خبراء الحشرات الدوليين، حيث تم إجراء عملية مطولة من البحث لتصنيف ووصف هذه الأنواع الجديدة التي أضيفت إلى قائمة العلم.
 
وتمتلك هيئة البيئة-أبوظبي مجموعة واسعة من اللافقاريات، ويتم الاحتفاظ بجميع العينات والاكتشافات الجديدة في قاعدة بيانات ستكون متاحة قريباً على الإنترنت لاستخدامها من قبل الباحثين وعلماء الطبيعة، وحتى عامة الجمهور، والتي تعرض تنوُّع اللافقاريات في أبوظبي. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 28 لـ 100 ألف عام وبمكان آمن... خطة سويدية لدفن النفايات النووية
2023 / 6 / 9 معدّل غير مسبوق للاحترار الناجم عن نشاط البشر
2014 / 11 / 7 إنشاء مركز للمصادر الوراثية النباتية في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.