Wednesday 29 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 9 / 25 تقرير: ارتفاع التكاليف وتأخّر الدعم السياسي يعرقلان ازدهار الهيدروجين النظيف
خلص تقرير للوكالة الدولية للطاقة إلى أن الضغط العالمي من أجل الهيدروجين النظيف يتراجع بسبب ارتفاع التكاليف و "تأخّر" الدعم السياسي من الحكومات.
 
وأضاف التقرير أن الإعلانات عن مشاريع الهيدروجين منخفضة الانبعاثات تتوسع بسرعة، لكن المطوّرين ينتظرون الدعم الحكومي قبل الاستثمار فيها، وفقاً لصحيفة "الغارديان" البريطانية.
 
ووجد التقرير أن الهيدروجين الناتج من عمليات نظيفة أو أقل تلويثاً يمثّل أقل من 1 في المئة من إجمالي عملية إنتاجه واستخدامه.
 
وفي غضون ذلك، قال المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة، فاتح بيرول، إن العالم شهد "زخماً مذهلاً" وراء مشاريع الهيدروجين منخفضة الانبعاثات في السنوات الأخيرة.
 
وتابع: "لكن البيئة الاقتصادية الصعبة ستختبر الآن تصميم مطوّري الهيدروجين وصانعي السياسات على متابعة المشاريع المخطط لها".
 
عملية الحصول على الهيدروجين
 
ويمثّل الهيدروجين، وهو غاز يحترق بشكل نظيف، أحد أكثر أنواع الوقود الواعدة لتقليل التأثير البيئي للمنشآت الصناعية، مثل مصانع الصلب والمصانع الكيميائية، لكن اليوم، يتم الحصول علي كافة الهيدروجين تقريباً من الوقود الأحفوري.
 
ويمكن الحصول على الهيدروجين بشكل أكثر نظافة عن طريق تقسيم جزيئات الماء باستخدام الكهرباء من مصادر متجددة، مثل توربينات الرياح والألواح الشمسية، أو بطريقة ثانية، عن طريق التقاط ثاني أوكسيد الكربون المنطلق من العملية التقليدية القائمة على الوقود الأحفوري.
 
ووفقاً للغارديان، تعرّض الاستثمار في العمليات النظيفة (للحصول علي الهيدروجين) للتهديد بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والتضخم والاضطرابات في سلاسل التوريد منذ الحرب الروسية الأوكرانية.
 
وأوضح تقرير الوكالة الدولية أن الحكومات بذلت بعض الجهود لزيادة المعروض من الهيدروجين، لكنها كانت أبطأ في تشجيع الطلب عليه، مشيراً إلى أن أهداف إنتاج الهيدروجين تصل إلى 35 مليون طن، لكن الطلب عليه يمثّل 14 مليون طن فقط.
 
مطالبات لاستغلال العقد الحاسم
 
ودعت الوكالة الدولية إلى خطط دعم لإنتاج الغاز، واتخاذ إجراءات أكثر جرأة لتحفيز الطلب عليه وعمليات أسهل لترخيص المشاريع الجديدة والسماح بها.
 
كما وجّهت الدعوة إلى الحكومات من أجل التعاون في إنشاء سوق دولية للهيدروجين بمعايير وقواعد مشتركة. وتأتي تلك الدعوات في سبيل تحقيق ما يكفي من الهيدروجين النظيف لتحقيق أهداف المناخ العالمية.
 
وقال تيمور غول، رئيس تكنولوجيا الطاقة في وكالة الطاقة الدولية: "هذا هو العقد الحاسم لخفض تكلفة الهيدروجين منخفض الانبعاثات". (عن "الشروق" المصرية)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 11 / 25 كم تنفق الدول الغنية على جيوشها بالمقارنة مع ما تنفقه على المناخ؟
2014 / 11 / 28 ولادة شبل أبيض نادر في نبراسكا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.