Saturday 01 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 27 اليابان تعيد مواد نووية حساسة الى الولايات المتحدة
أكدت اليابان أنها ستسلم مئات الكيلوغرامات من المواد النووية الحساسة التي يمكن استعمالها في قنابل الى الولايات المتحدة، لإنضابها والتخلص منها. وكانت الصين أبدت قلقها حيال امتلاك جارتها اليابان البلوتونيوم. لكن واشنطن والوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدتا اطمئنانهما إلى معالجة طوكيو لهذه المسألة.

واليابان هي البلد الوحيد في العالم الذي استهدفته قنابل نووية، إذ ألقيت قنبلتان على مدينتي هيروشيما وناغازاكي في المرحلة النهائية من الحرب العالمية الثانية. لكنها لا تمتلك أسلحة نووية، وتؤكد منذ زمن طويل أنها لا تسعى الى امتلاكها.

أما البلوتونيوم، فيستخدم مثل اليورانيوم لتشغيل محطات الطاقة النووية أو لأغراض بحثية، ولكن يمكن أيضاً أن يشكل المادة القابلة للانشطار في قنبلة نووية. وسوف يرسل مخزون البلوتونيوم الياباني، بعد نقله الى الولايات المتحدة، الى مرفق آمن "حيث يتم تحويله إلى أشكال أقل حساسية"، كما جاء في بيان أميركي – ياباني مشترك صدر من البيت الأبيض.

وقد أبدت الصين "قلقها الشديد" الشهر الماضي حيال تردد اليابان في إعادة نحو 300 كيلوغرام من البلوتونيوم العالي النوعية، الذي يمكن استعماله لصنع 50 قنبلة نووية، إلى الولايات المتحدة. وكانت اليابان استقدمتها لأهداف بحثية في الستينات.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 18 تكساس: انفجار مصنع الأسمدة يشبه قنبلة نووية
2016 / 11 / 21 مؤتمر تحديات النقل في الأردن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.