Wednesday 20 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 9 / 9 نواكشوط مهددة بالغرق سنة 2020
حذرت تقارير بيئية من وجود مخاطر على العاصمة الموريتانية نواكشوط، قد تصل حد الاختفاء من الوجود بحلول سنة 2020. وأوردت صحيفة "أخبار موريتانيا" أن سكان العاصمة أبدوا مخاوفهم من مستقبل غامض للمدينة، التي أسسها الرئيس الراحل المختار ولد داداه عام 1957.
 
وأشارت دراسة لمركز "أكريتين" الإقليمي للاستشعار عن بعد لدول شمال أفريقيا إلى أن التهديد الكامن في المحيط الأطلسي بغمر نواكشوط وبعض المناطق القريبة منها هو تهديد حقيقي، فيما اعتبر البنك الدولي أنها من ضمن أكثر عشر مدن في العالم تضرراً من الاحتباس الحراري الناجم عن أي ارتفاع محتمل لمنسوب البحر.
 
ويقول الخبراء أيضاً "إن نواكشوط ستشهد موجة من الأمطار غير الاعتيادية في السنوات المقبلة، وهو ما ينذر بخطر غرقها كلياً بحلول سنة 2020". وأوضحوا أن هناك عوامل تشير إلى احتمال "غرق" العاصمة الموريتانية، أهمها "أن نواكشوط الواقعة على المحيط الأطلسي والمشيدة على أرض منخفضة لا تحميها تلال ولا مرتفعات صخرية بسبب عوامل التعرية واستنزاف الحزام الرملي، الذي يفصل بين المدينة والمحيط. وقد ظهرت في هذا الحاجز عدة فتحات، واختفت الكثبان الرملية مع توسع المدينة وكثرة أعمال البناء والتعمير".
 
ووسط هذه المخاوف، أشرف الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز الأسبوع الماضي على غرس الأشجار ضمن "مشروع طموح" لحماية المدينة من زحف الرمال والمد البحري. وأعطى تعليمات للقطاعات الحكومية وللفاعلين في القطاع الخاص والمجتمع المدني بتنفيذ هذا البرنامج.
 
 


 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 2 السعوديات يركبن الدراجات
2021 / 3 / 31 فولكس فاغن الألمانية تُغيّر إسمها إلى«فولتس فاغن» الكهربائية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.