Friday 24 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 16 مساحات الحرائق بالبرازيل تضاعفت في تشرين الثاني (نوفمبر)
أتت الحرائق في البرازيل على مليوني فدان تقريباً من الأراضي في تشرين الثاني (نوفمبر ) بحسب معطيات نشرتها مجموعة غير حكومية الأربعاء، أي أكثر بـ90 في المئة مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.
 
وتوازي تلك المساحة ثلاثة أرباع مساحة ماناوس البرازيلية في منطقة الأمازون. ويقع أكثر من 80 في المئة من الأرض المحروقة في غابة الأمازون الاستوائية، وفق مابايوماس (MapBiomas) وهي كونسورتيوم غير ربحي يضم منظمات غير حكومية وجامعات برازيلية وشركات ناشئة تستخدم صور أقمار إصطناعية لرصد دمار المساحات الطبيعية.
 
وقالت المنظمة في بيان إن «البيانات تؤكد تفاقم الدمار البيئي في الأشهر الأخيرة لحكومة بولسونارو».
 
وتزايدت الحرائق وإزالة الغابات منذ تولي الرئيس اليميني المتطرف جاير بولسونارو، المدافع عن توسيع المناجم والمزارع في الأمازون، الرئاسة في 2019.
 
وفي تشرين الأول (أكتوبر)، خسر بولسونارو معركة إعادة انتخابه أمام اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الذي سيتولى مهام الرئاسة في كانون الثاني (يناير) ووعد بوضع حد لإزالة الغابات.
 
واستغربت مابايوماس ارتفاع عدد حرائق الغابات في شهر يتزامن عادة مع فصل الأمطار. وقالت آن ألينكار، المسؤولة في مابايوماس ومديرة العلوم في معهد التحقيقات البيئية الأمازونية: «من الواضح أن ذلك رد فعل على توقع سياسات أكثر فاعلية من الحكومة الجديدة لمكافحة الحرائق وإزالة الغابات».
 
وإلى جانب أرقام تشرين الثاني (نوفمبر) بلغ مجموع المساحات المحروقة في أول 11 شهراً من 2022 حوالي 40 مليون فدان، أو أقل بقليل من مساحة أوروغواي، وفقاً لمابايوماس أي بزيادة 13 في المئة عن الفترة نفسها في 2021. وقالت المجموعة إن ما يقرب من نصف تلك المساحات يقع داخل منطقة الأمازون. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 1 وزراء البيئة العرب يجتمعون في القاهرة الخميس المقبل
2014 / 1 / 10 حقيقة تمساح بنت جبيل
2016 / 1 / 12 مشاريع طاقة أردنية بمنحة خليجية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.