Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 12 / 29 ندوة حول التفجيرات النووية الفرنسية في الجزائر
الجزائر – من رياض شعباني
 
كشف المشاركون في الندوة الدراسية التي احتضنتها ولاية تمنراست في جنوب الجزائر وخصصت للحديث عن التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية، عن ظهور 14 نوعاً من السرطانات انتشرت في المنطقة منذ اجراء هذه التجارب في الستينات، مع تسجيل انتشار حالات النزيف في أوساط النساء الحوامل والإجهاض وفقدان البصر، إلى جانب تشوهات خلقية وإعاقات وحالات عقم.
 
شارك في الندوة مؤرخون وخبراء، وكانت فرصة لكشف الانعكاسات المدمرة لهذه التجارب على الجوانب الصحية للسكان والبيئة والثروات الزراعية. وأكد أستاذ التاريخ في جامعة الجزائر الدكتور لحسن زغيدي أن هذه التجارب النووية، التي تعرضت لها أيضاً منطقة الأهقار، "قضت على الخيرات الطبيعية المتنوعة التي كانت تتميز بها المنطقتان، حيث تجلى الإشعاع النووي أيضاً في الأضرار التي مست زراعة الحبوب والنخيل التي أصيبت بأمراض غير مألوفة".
 
ودعا المشاركون إلى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لتجريم هذه التفجيرات وتعويض الأهالي المتضررين منها، وإدراجها ضمن جرائم الحرب ضد الانسانية.
 
الصورة: موقع التفجيرات النووية الفرنسية في عين إيكر على بعد 170 كيلومتراً من تمنراست
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 30 أهرام كريستال في قاع البحر: حقيقة أم خيال؟
2015 / 12 / 22 إيقاف زراعة الأعلاف في السعودية يوفر 4 بلايين متر مكعب من المياه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.