Wednesday 24 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 11 / 24 من الفضاء إلى الأرض... مشروع غير مسبوق للطاقة الشمسية
ذكرت تقارير علمية، أن عدداً من خبراء الطاقة اقترحوا مشروعاً طموحاً، لأجل الاستفادة من الطاقة الشمسية الموجودة في الفضاء، من خلال تجميعها وإرسالها إلى كوكب الأرض، حتى يستخدمها البشر.
 
ويجري النظر إلى هذا المشروع بتفاؤل، في ظل اتجاه البشرية شيئاً فشيئاً نحو مصادر الطاقة المتجددة وغير الملوّثة، بهدف الحدّ من تداعيات تغيُّر المناخ.
 
وبحسب شبكة "سكاي نيوز"، فإن وكالة الفضاء الأوروبية كشفت خلال مؤتمر انعقد في باريس، مؤخراً، عن خطط لإقامة منشأة شمسية في مدار الفضاء.
 
أهمية المشروع 
 
* يراهن المشروع على تجميع الطاقة المنبعثة من الشمس على نطاق واسع في الفضاء، ثم إرسالها على شكل موجات صغرية، وهي موجات شبيهة بترددات الراديو التي نجدها في فرن تسخين الطعام "المايكروويڤ".
* ويرى العلماء أنه من الممكن أن تقام رادارات على الأرض لأجل التقاط الموجات المُرسلة من الفضاء، وبعد ذلك، يتم تحويلها كي تنتج الكهرباء.
* ويقول الخبراء إن هذا المشروع له إمكانيات نجاح كُبرى، لأن الموجات الصغرية ستكون قادرة على اختراق الغيوم في الغلاف الجوي على الأرض، وضوء الفضاء.
 
وهذا المشروع ليس مجرد فكرة نظرية، إذ يوجد تطبيق له على نطاق محدود، من خلال تجربة لشركة "إيرباص"، وربما تكون ثمة نتائج واعدة في المستقبل.
 
وفي أيلول (سبتمبر) الماضي، قامت شركة "إيرباص" بإرسال موجات صغرية بين نقطتين تفصلهما مسافة 36 متراً، لأجل إنتاج الهيدروجين. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 11 / 21 حضور لبناني في مؤتمر "أفد" في عمّان: تقرير شامل لسد فجوة الأمن الغذائي العربي
2022 / 4 / 27 نمو سريع في حجم القدرات المركبة للطاقة المتجددة في الصين
2013 / 9 / 30 الصراصير تقفل مقهى في صنعاء
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.