Friday 23 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 22 اكتشاف "أكبر أخدود بحري في العالم" في المغرب
الرباط – من محمد التفراوتي
اكتشفت سفينة الأبحاث الألمانية "ماريا مريان" في المغرب ما قد يكون أكبر أخدود تحت البحر في العالم، بطول 450 كيلومتراً وعمق 1000 متر. وقام فريق البحث خلال خمسة أسابيع من البحث والتنقيب برسم الخرائط وأخذ العينات من الوادي قبالة الساحل الأطلسي المغربي، الذي أطلق عليه اسم "أكادير كانيون"، إذ يبدو مماثلاً في الحجم للوادي الكبير غراند كانيون في ولاية أريزونا الأميركية. وجمع الباحثون عينات من رسوبيات قاع البحر وصوراً توفر أدلة قوية لتدفقات الرواسب الآتية من رأس الوادي، وانتقال الحصى والرمل من جبال أطلس إلى الأحواض البحرية العميقة.
 
وأفاد الدكتور راسيل وين من المركز الوطني لعلوم المحيطات في بريطانيا أن هذا الوادي الكبير هو "مصدر أكبر تدفق للرواسب البحرية في العالم، إذ نقل نحو 160 كيلومتراً مكعباً من الرواسب إلى أعماق المحيطات قبل 60 ألف سنة في حادث كارثي واحد".
 
كما اكتشف فريق البحث انزلاقاً كبيراً للأرض جنوب "أكادير كانيون" يغطي مساحة كبيرة من قاع المحيط تزيد على 5000 كيلومتر مربع. كما أن هناك اكتشافات بيولوجية هامة، بينها عينات من أول الشعاب المرجانية العميقة التي تنتشل من حاشية المحيط الأطلسي المغربي، وتجمع مدهش لمئات السلاحف البحرية الضخمة المتشمسة على السطح.
 
يشار إلى أن الأخاديد البحرية هي وديان طولية عميقة تقطع قاع المحيط، معظمها موجود في قاع المحيط الهادئ، خصوصاً بين اليابان والفيليبين. وأعمق أخدود في العالم هو أخدود ماريانا في المحيط الهادئ الذي يقع على عمق 11000 متر تحت سطح البحر.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 8 قناصة الجرذان في طهران
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.