Wednesday 17 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 11 / 17 النحل الطنّان أقل قدرة على تلقيح الأزهار بسبب الأسمدة
خلصت دراسة جديدة إلى أن النحل الطنّان أقل قدرة على تلقيح الأزهار التي جرى رشها بالأسمدة أو المبيدات الحشرية بسبب التغيُّرات التي تطرأ على المجال الكهربائي حول النباتات.
 
يذكر أن الأزهار تستخدم مجموعة متنوعة من الإشارات لجذب الملقحات، بما في ذلك اللون والشمس والمجالات المغناطيسية والرائحة والشكل والملمس والرطوبة والمجالات الكهربائية الساكنة التي اكتشفها العلماء حديثاً.
 
ويمكن للنحل الطنّان، الذي يحمل شحنة كهربائية موجبة، اكتشاف الشحنة الكهربائية السالبة في الأزهار والانجذاب إليها.
 
ومع ذلك، تغيّر البخاخات الكيميائية الاصطناعية هذه الإشارات الكهربائية الزهرية، مما يزعج حواس النحل، تبعاً للدراسة المنشورة في دورية «بي إيه إن إس نكسس».
 
وفي حين وجدت الاختبارات أن الأسمدة لا تغيّر من قدرة النحل على التعرف على الزهرة من خلال الرؤية والرائحة، توصل الباحثون إلى أنه عندما يتلاعبون بالزهور كهربائياً لتقليد التغيُّرات الكهربائية التي تسببها الأسمدة والمبيدات الحشرية في الحقل، تأثرت حواس النحل.
 
ووجدوا أن البخاخات الكيميائية غيّرت المجال الكهربائي حول الأزهار لمدة تصل إلى 25 دقيقة بعد التطبيق ـ أطول بكثير عن التقلبات الطبيعية، مثل تلك التي تسببها الرياح.
 
ولاحظوا كذلك أن هذا التغيير يتماشى مع تغيير لمدة 20 دقيقة في عادات تغذية النحل، لذلك كان النحل أقل عرضة للهبوط على زهرة يجري التلاعب بها كهربائياً مقارنة بزهرة لم يجر التلاعب بها. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 10 / 6 السودان يدشّن أول استراتيجية للمياه
2014 / 7 / 1 المبالغة في النظافة قد تسبِّب الحساسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.