Thursday 06 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 30 عصير الشمندر للذاكرة وضغط الدم
أظهرت نتائج بحوث أجراها علماء بريطانيون من جامعة كوين ماري على مجموعة من الفئران التي تعاني ارتفاع الضغط، أن الحيوانات التي شربت 250 مليليتراً من عصير الشمندر في اليوم انخفض معدل ضغط الدم المرتفع لديها بنسبة 20 في المئة بالمقارنة مع الفئران التي لم تتناوله قط. أما السبب فعزاه العلماء إلى مركبات النيترات الموسعة للأوعية الدموية والتي توجد بغزارة في الشمندر.

وقد سبق للبروفسور أندي جونز وفريقه من كلية الرياضة والعلوم الصحية في جامعة إكستر البريطانية أن توصلوا الى نتيجة مفادها أن عصير الشمندر يزيد القدرة على التحمل، ويساعد العضلات على القيام بمجهود إضافي خلال التمارين الرياضية، مثل ركوب الدراجات الهوائية وما شابه.

شملت الدراسة رجالاً تراوحت أعمارهم من 19 الى 30 سنة مارسوا رياضة ركوب الدراجات بعد أن شربوا نصف ليتر من عصير الشمندر في اليوم لمدة 7 أيام، فتبين أن العصير ساعد على ممارسة هذه الهواية لفترة أطول بنسبة 16 في المئة. أما السر فيمكن في غنى العصير بمادة النيترات التي توسع الأوعية الدموية وبالتالي سرعة تدفق الأوكسيجين الى كل أنحاء الجسم، ما يزيد من قوة التحمل ويخفض كمية الأوكسيجين الذي تستخدمه العضلات كمصدر أساسي للطاقة. يذكر أن مركبات النيترات توجد في الكثير من الخضر الطازجة مثل الخس والشمر.
 



 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 4 / 22 شركة إماراتية تفوز بعقد لبناء محطتي طاقة شمسية في المغرب
2014 / 9 / 5 مشروع للحد من الغرق وتلوث الشاطىء اللبناني بدءاً من صيدا
2016 / 7 / 14 بيانات اليونسكو عن وضع أعالي البحار والنظم الإيكولوجية البحريّة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.