Sunday 14 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 10 / 6 «الغطاء النباتي» يبدأ مشروع تنمية 100 فيضة وروضة حتى عام 2030
في إطار تعزيز الغطاء النباتي وتأهيله في السعودية، أطلق «المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحّر»، «مشروع الإدارة المتكاملة والتنمية المستدامة للمراعي»، مستهدفاً تنمية وتطوير الفياض والروضات المنتشرة في مناطق متعددة من البلاد.
 
ويشتمل المشروع على زراعة ما يفوق 12 مليون شجرة وشجيرة برّية في 100 فيضة وروضة، كما يتضمّن تأهيل أكثر من 225 ألف هكتار من أراضي المراعي في عدد من مناطق السعودية حتى عام 2030، وذلك ضمن تنفيذ «مبادرة الاستراتيجية الوطنية للمراعي»، إحدى مبادرات «برنامج التحوّل الوطني» لتحقيق «رؤية المملكة 2030».
 
ويهدف المركز المعني بتنمية البيئة النباتية وتطويرها والحفاظ عليها في البلاد، من خلال هذه المبادرة النوعية إلى تنفيذ عدد من الأعمال، مثل التوعية بأهمية الفياض والروضات ووجوب المحافظة عليها، وتوفير الحماية والمراقبة، وجمع البيانات والدراسات الحقلية لإعداد الخرائط لزراعة أنواع مختلفة من الأشجار والشجيرات البرية المحلية، منها الطلح والسدر البري والرمث، علاوةً إلى أعمال نثر البذور، وذلك عبر تعزيز المشاركة المجتمعية وتنمية المناطق المستهدفة بتوفير فرص العمل، بالتعاون مع الجمعيات البيئية وشركات القطاع الخاص و«جمعية النحّالين» لاستهداف عدد من الفياض بصفتها مراعي للنحل.
 
وتُعَدُّ الفياض والروضات ذات ميزات نسبية تجعلها ذات أهمية حيوية للبيئة، حيث تسهم في تخزين الكربون والتخفيف من آثار التغيُّر المناخي وزحف الرمال والعواصف الغبارية، إضافة إلى تميّزها بالتنوُّع الأحيائي الذي يضم أنواعاً مختلفة من الحيوانات والطيور، وقابليتها العالية لبرامج إعادة التأهيل والتطوير بطرق مختلفة كالاستزراع ونثر البذور وتنفيذ وسائل حصاد مياه الأمطار.
 
ويعمل المركز، الذي تأسس بعد إلغاء «الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة»، في آذار (مارس) 2019، على حماية مواقع الغطاء النباتي والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، فضلاً عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، والتصدي للسلوكيات الخاطئة والضارة به، إما عن طريق الحملات التوعوية التي يطلقها المركز، وإما عن طريق ملاحقة مخالفي اللوائح والأنظمة. كما يشرف المركز على إدارة أراضي المراعي والغابات والمنتزهات الوطنية واستثمارها، لتحقيق التنمية المستدامة التي ترتقي بجودة الحياة تحقيقاً لمستهدفات «مبادرة السعودية الخضراء». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 9 / 16 إندونيسيا تستأنف بناء الجدار البحري العملاق
2021 / 12 / 2 علماء: الاحترار العالمي يؤثر على سرعة تيارات البحر وحالة الغطاء الجليدي في قارة القطب الجنوبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.