Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 9 / 26 للحدّ من الانبعاثات الغازية... صفاقس التونسية كانت من دون سيارات يوم السبت
منعت السلطات الجهوية في مدينة صفاقس التونسية حركة السيارات يوم السبت، حتى فترة الظهر، في خطوة تهدف للحدّ من الانبعاثات الغازية.
 
وتعدّ صفاقس ثاني أكبر مدينة تونسية بعد العاصمة من حيث عدد السكان، وهي تعدّ العاصمة الاقتصادية للبلاد لكثرة المصانع والشركات.
 
وتعاني المدينة، الواقعة على الساحل الشرقي (وسط تونس)، من نسبة تلوث عالية أضرّت بالهواء والشواطئ والبيئة.
 
ومنعت السلطات حركة العربات في شوارع رئيسية عدة وسط المدينة ضمن تظاهرة يوم «مدينة من دون سيارات» وُسمِح فقط بتجول الدراجات الهوائية أو السير على الأقدام.
 
وشهدت مدينة الشيحية التي تتبع ولاية صفاقس التظاهرة ذاتها الأحد، بالتعاون مع «شبكة المدن المتوسطية» وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ووكالة التعاون الألماني والوكالة الكتالونية للتعاون والتنمية.
 
وقالت بلدية صفاقس إن من دوافع التظاهرة هو الحثّ على العودة لاستعمال الدراجات الهوائية، كما دأب على ذلك أهالي صفاقس منذ زمن غير بعيد، والتشجيع على المشي لما في ذلك من منافع صحية وللتقليص من الاكتظاظ المروري والتلوث البيئي الذي تعاني منه المدينة.
 
ووفق بيانات حكومية، يستهلك قطاع النقل وحده أكثر من 50 في المئة من المواد البترولية، ويتسبب في انبعاث حوالي 54 في المئة من الغازات المضرّة بالبيئة.
 
وكانت تونس أعلنت التزامها عام 2015، ضمن الجهود الدولية لحماية المناخ، بالتخفيض من كثافة الكربون بنسبة 45 في المئة بحلول عام 2030 وتشمل التخفيضات أساساً قطاعات الطاقة والصناعات والنفايات والغابات والفلاحة. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 9 / 28 وكالة حماية البيئة الأميركية تطلق مكتب العدل البيئي
2015 / 2 / 10 مزارع الرياح في أوستراليا تواجه نكسة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.