Monday 22 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 8 / 25 جفاف نهر في تكساس يتيح اكتشاف آثار أقدام ديناصورات
تسببت موجة الحرّ الشديد وقلّة الأمطار في تناقص معدلات مياه الأنهار في بعض دول العالم، ما أطلق المخاوف، غير أن الأمر اختلف قليلاً في مدينة تكساس الأميركية، حيث أتاح جفاف أحد الأنهر اكتشاف آثار أقدام في قاعه كان الماء يخفيها سابقاً وتعود لديناصورات عاشت على الأرجح قبل نحو 113 مليون سنة، على ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية أمس نقلاً عن مسؤولة في منتزه في هذه الولاية الأميركية.
 
وأوضحت المسؤولة في إدارة المنتزهات والحياة البرية في تكساس، ستيفاني ساليناس غارسيا، أن «ظروف الجفاف الحادّ هذا الصيف أدّت إلى تجفيف النهر تماماً في معظم الأماكن، مما كشف عن آثار جديدة في المنتزه».
 
وأفرح هذا الاكتشاف العاملين في هذا المنتزه الواقع بالقرب من مدينة دالاس ويحمل تسمية «وادي الديناصورات» (Dinosaur Valley) نظراً إلى وجود عدد كبير من آثار الديناصورات فيه.
 
وقد يكون الاكتشاف الجديد أحد أطول سلاسل آثار أقدام الديناصورات في العالم، وفقاً لتعليق أرفقه المنتزه بهذه الصور التي نشرها عبر الشبكات الاجتماعية، وبدا فيها متطوعون يعملون على تنظيفها لكي تظهر بوضوح أكبر. وكانت هذه الآثار العميقة مطمورة سابقاً ومليئة بالرواسب ومغمورة بالماء، مما ساهم في حفظها.
 
وشرحت ستيفاني ساليناس غارسيا، أن «معظم الآثار التي اكتُشِفَت أخيراً في مواقع مختلفة من النهر في الحديقة تعود إلى ديناصور من نوع أكروكانثوصور»، وهو من وحشيات الأرجل ويمكن أن يبلغ طوله خمسة أمتار ووزنه سبعة أطنان.
 
وتعود آثار أخرى إلى ديناصورات من نوع سوروبوسيدون التي يمكن أن يصل طولها برقبتها الطويلة إلى 18 متراً ووزنها إلى 44 طناً عند بلوغها.
 
وأشارت غارسيا إلى أن «تاريخ آثار الديناصورات في المنتزه يعود إلى 113 مليون سنة».
 
وافتُتح المنتزه عام 1972 لحماية هذه الآثار القديمة، بحسب ما جاء في موقعه الإلكتروني.
 
لكن المهتمين لن يتمكنوا من الاطلاع لفترة طويلة على الآثار الجديدة التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، إذ ستغمرها المياه مجدداً قريباً عند بدء هطول المطر. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: Paul Baker / Dinosaur Valley State Park
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 3 زيادة ضرائب التبغ قد تمنع 200 مليون وفاة مبكرة
2015 / 5 / 27 الاتحاد الأوروبي يرجئ تقييد المبيدات بضغط أميركي
2021 / 10 / 28 أوستراليا تؤكد على هدف الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول 2050
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.