Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 7 / 26 البندقية تشجع على الشرب من النوافير للحد من البلاستيك
في مدينة كالبندقية التي تستقبل ملايين الزوار سنوياً، تتسبب السياحة في إنتاج ما بين 28 و40 في المئة من النفايات، بما فيها أكوام من الزجاجات البلاستيكية، على ما تُظهر أرقام أفادت البلدية وكالة «الصحافة الفرنسية» بها.
 
ومن أجل مكافحة تلك الظاهرة، قررت السلطات المحلية التشجيع على استخدام المطرات، ولفت انتباه السياح إلى العدد الكبير من نوافير مياه الشرب المنتشرة في ساحات المنطقة وأزقتها. ويقول المهندس المعماري ألبيرتو تشينيلاتو، المسؤول عن شبكة الطرق في البندقية: «تضمّ المنطقة التاريخية 126 نافورة موزّعة على كل الأحياء، ويسهل العثور عليها، إذ يمكن أن يصادف الشخص نافورة واحدة كل مئة متر تقريباً».
 
ولتسهيل مهمة السياح في العثور على نافورة، طوّرت شركة «فيريتاس» لتوزيع المياه تطبيقاً خاصاً بالهواتف المحمولة «يتيح أمامهم خريطة تظهر مواقع كل النوافير الموجودة في البندقية». ومن خلال تفعيل نظام تحديد المواقع العالمي «جي بي إس» على الهاتف، يستطيع السائح أن يجد أقرب نافورة لملء مطرته بالمياه.
 
وتصب هذه الخطوة في مصلحة المدينة، لأنّ «تشجيع السياح على استخدام مياه الشرب المتوفرة مجاناً لهم، يؤدي إلى إنتاج كميات أقل من النفايات، ومن الزجاجات البلاستيكية في المنطقة التاريخية». وتظهر لدى مغادرة مبنى البلدية زجاجة ماء بلاستيكية فارغة بين مركبَي غوندولا (جندول) في الكانال الكبير، ما يشير إلى أنّ الانتصار على الزجاجات البلاستيكية لا يزال بعيد المنال. وقرر مالك فندق «فلورا» المساهمة بدوره في الحملة القائمة ضد الزجاجات البلاستيكية، من خلال توعية زبائنه.
 
ويقول جويلي رومانيلي: «طبعنا ببساطة خريطة حددنا عليها بعلامات زرقاء النوافير الموجودة في البندقية».
 
ويتولى الفندق عند وصول السياح إليه إطلاعهم على الخريطة، بينما «تأتي ردود فعلهم إيجابية دائماً»، على ما يوضح، ويضيف: «من خلال هذه الخطوة البسيطة، يشارك الزبائن لدينا في محاربة انتشار الزجاجات البلاستيكية».
 
ويقول: «تخلصنا في موقع تناول الفطور من المواد البلاستيكية، واستبدلنا بها أوعية زجاجية صغيرة تُستخدم للفاكهة المجففة والزبادي، وغير ذلك من الأطعمة». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 3 / 17 الانبعاثات الكربونية العالمية "جمدت" العام الماضي
2022 / 8 / 30 الحرارة الشديدة ستجعل معظم كوكبنا خطيراً بحلول عام 2100!
2013 / 10 / 1 روسيا تقاضي نشطاء غرينبيس
2013 / 8 / 14 مشروع للري بالمياه المعالجة في عجمان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.