Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 27 70 % من مخالفي نظام الصيد في السعودية وافدون والتلوث استنزف 70% من أسماك البحر الأحمر
 كشف تقرير حديث، أن العمالة الوافدة تصدرت المخالفين لنظام الصيد في السعودية بنسبة بلغت نحو 70 في المئة، مشيراً إلى أن المخالفات اندرجت تحت نوعي استخدام شباك الصيد وبنادق الغوص.
 
وأشار التقرير إلى عزوف السعوديين عن العمل بمهنة الصيد، التي اشتهرت بها منطقة مكة المكرمة منذ آلاف السنين، حيث قدرت الإحصائيات الرسمية عدد العاملين في مجال الصيد بمستثمرين اثنين فقط، و1167 حرفياً، و144 عاملاً سعودياً و2073 عاملاً وافداً. وعزا مختصون ذلك إلى ضعف المردود المالي والمخاطر التي تشهدها المهنة. وأفاد التقرير أن السودان تصدر الدول المستوردة من السعودية للمنتجات البحرية المجمدة والمبردة بنسبة 32.6 في المئة، تلاه لبنان بنسبة 29 في المئة، ومن ثم مصر بنسبة 9.2 في المئة، وبعدها الأردن والإمارات واليمن وتركيا وليبيا وسورية وعمان والعراق.
 
ولفت التقرير إلى أن المصايد الصناعية ما زالت محدودة في المنطقة ولا تشكل من قطاعات المصايد سوى 3.5 في المئة، مبيناً أن كمية إنتاجها من الأسماك قدرت بنحو 185 طناً، في مقابل 5077 طناً من الأسماك التي تم صيدها بالمصايد التقليدية المتمثلة بالخيط والسنارة والشباك الخيشومية والسخاوي أو الجراجير.
 
وبالنسبة إلى 10 مجموعات للأسماك، هناك عجزا يقدره المختصون بنحو 60 - 70 في المئة عن حاجة السوق، مرجعين أسباب هذا التراجع في كميات الصيد إلى عدة أسباب من أهمها تلوث البيئة البحرية.
وكان خالد الشويكي، مدير عام جمعية الصيادين التعاونية، أكد أن التلوث في ساحل البحر الأحمر تسبب في خسارة نحو 70 في المئة من ثروته السمكية، على رغم التوجه الحكومي لمعالجة الأمر. وأشار إلى أن الخسارة الكبرى تمثلت في أسماك الإنتاج التجاري، ما دفع بالعاملين في القطاع للاستيراد من الخارج، خاصة أن النسبة التي يتم صيدها لا تغطي أكثر من 40 في المئة من الطلب، الذي يشهد ارتفاعاً خلال فترة الصيف حين يتقلص حجم الصيد، نظراً لهجرة الأسماك من البحر الأحمر لارتفاع درجات الحرارة فيه.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 3 مرجان الكاريبي قد يختفي خلال عشرين عاماً
2015 / 11 / 5 أصحّ بلدان العالم
2021 / 5 / 4 رئة الأرض "تحتضر"... كشف علمي مفزع
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.