Friday 26 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2022 / 6 / 14 دراسة جديدة تكشف عن العلاقة بين الظواهر الجوية المتطرفة والوفيات في العالم
من المتوقع أن يتسبب تغيُّر المناخ في حدوث ما يقرب من 250 ألف حالة وفاة إضافية سنوياً، جراء سوء التغذية والملاريا والإسهال والإجهاد الحراري.
 
ويشير تغيُّر المناخ إلى التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس، وتشمل تأثيرات تغيُّر المناخ ارتفاع درجات الحرارة، والتغيُّرات في هطول الأمطار، وزيادة تواتر أو شدة الظواهر الجوية المتطرفة، وارتفاع مستويات سطح البحر.
 
وعمل فريق من الباحثين في معهد كارولينسكا (السويد)، بقيادة زياد الخطيب ويوهان فون شريب، جنباً إلى جنب مع زملائهم الباحثين ساني يايا، من جامعة أوتاوا (كندا)، ومارال أميرخاني وشيدروخ غميمود، من المعهد البهائي للتعليم العالي (إيران) على دراسة العلاقة بين الأحداث المتعلقة بالطقس المتطرف والوفيات بناء على درجة الحرارة وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون على مستوى العالم.
 
وتغطي الورقة البحثية التي نُشرت مؤخراً في مجلة Preventive Medicine Reports، الفترة الزمنية من 1999 إلى 2018، وتناولت عدد الوفيات الناجمة عن ثلاثة أنواع من الأحداث المتطرفة المتعلقة بالطقس (موجة الحرارة، موجة البرد، ظروف الشتاء القاسية) في البلدان منخفضة ومتوسطة وعالية الدخل.
 
واستخدم الباحثون بيانات من قاعدة بيانات أحداث الطوارئ في الجامعة الكاثوليكية في لوفان. وصنفوا دخل البلدان وفقاً لإجمالي الناتج المحلي للبنك الدولي، واعتمدوا أيضاً بيانات مستويات انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من مركز تحليل معلومات ثاني أوكسيد الكربون، لربط إجمالي الناتج المحلي وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بسنوات من الظروف الجوية القاسية في كل بلد.
 
وتُظهر نتائج الدراسة أن غالبية الوفيات المرتبطة بموجة البرد حدثت في البلدان ذات الدخل المتوسط تليها البلدان ذات الدخل المرتفع.
 
كما وجدت الدراسة أنه من المحتمل حدوث المزيد من الوفيات أثناء موجات الحرارة أكثر من موجات البرد أو طقس الشتاء القاسي، لا سيما في البلدان ذات الدخل المرتفع.
 
وأخيراً، يمكن أن تؤدي زيادة انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون إلى زيادة عدد الوفيات أثناء الظواهر الجوية الشديدة.
 
يشار إلى أن مثل هذه الدراسات، التي تبحث في العلاقة بين الطقس المتطرف والصحة، وأحياناً الوفيات، ذات صلة بشكل لا يصدق بالوقت الذي نعيش فيه، حيث تقدّر منظمة الصحة العالمية (WHO) أنه بين عامي 2030 و2050، سيكون هناك ما يقرب من 250 ألف حالة وفاة إضافية كل عام بسبب تغيُّر المناخ.
 
ولذلك، فإن معرفة كيف وإلى أي مدى تتأثر الحياة والصحة ستكون مفيدة للتعامل مع عالم دائم التغيُّر. (عن "ميديكال إكسبريس")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 4 / 24 تغيُّر المناخ يهدد إحدى أقدم بحيرات أوروبا
2013 / 9 / 27 الأمم المتحدة: الفقر تقلص عالمياً ونشأت طبقة وسطى جديدة
2023 / 1 / 18 دراسة أميركية: حصة واحدة من أسماك المياه العذبة تعادل شرب مياه ملوثة لشهر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.