Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 6 / 9 بسبب التغيُّر المناخي... طائر قد يغيّر محل إقامته "إلى الأبد"
طائر مغرد براق اللون يعيش في المناطق شبه الإستوائية من قارة آسيا، إلا أنه قد يجتاح الحدائق في بريطانيا قريباً بشكل مفاجئ، والسبب التغيُّر المناخي، وفق ما أظهرت دراسة جديدة.
 
وقالت الدراسة التي ألقت صحيفة "غارديان" البريطانية الضوء على بعض تفاصيلها، إن هذا التحول في حال حدوثه قد يغيّر جوقة الفجر في بريطانيا إلى الأبد، حيث سيختلف نوع الطيور المغردة في الصباح الباكر في البلاد.
 
وحذّر الباحثون في الدراسة أن طير ليوثريكس الأحمر أو "البُهدل"، يمكن أن يهدد مجموعات الطيور المحلية في بريطانيا، خاصة تلك التي تتنافس على احتلال الحدائق، مثل الروبن والشحرور.
 
وتفيد العلامات الأولية أن الطائر صغير الحجم ربما قد بدأ بالفعل في تأسيس وجود له في المناطق الخضراء جنوبي بريطانيا، حيث يُعتقد أن مجموعات منه هربت إلى هناك.
 
وخلال العقدين الماضيين، ازداد وجود هذا الطير ذي المنقار الأحمر في جنوب أوروبا، مثل إيطاليا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا، حيث أصبح الطقس في هذه القارة أكثر جذباً له مع استفحال أزمة المناخ.
 
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة ريتشارد بروتو: "يمكن أن تصبح مشاهدة البُهدل في حدائق بريطانيا أمراً مألوفاً"، رغم أنه لم يلاحظ منذ سنوات في هذا البلد.
 
وتُعتبر هذه الطيور خطيرة على طيور الروبن والشحرور، خاصة أنها تتبع أنماط عيش مماثلة علاوة على أنها تعيش في أسراب حتى تتمكن من التكاثر بكثافة، وهذا يعرّض الطيور المحلية للخطر، خاصة الاستحواذ على طعامها.
 
ولدى هذه الطيور أصوات صاخبة قد تهيمن على جوقة الفجر في بريطانيا، وتغيرها جذرياً. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
الصورة: Red-billed Leiothrix
© Dibyendu Ash
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 7 محطة ثانية للطاقة الشمسية في المغرب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.