Friday 03 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 10 / 27 «أرامكو» السعودية تُعلِن عن صندوق للاستدامة بقيمة 1.5 بليون دولار
أعلنت «أرامكو» السعودية، أمس الأربعاء، عن إنشاء صندوق للاستدامة بقيمة 1.5 بليون دولار للاستثمار في التقنية التي يمكن أن تدعم تحوّلاً مستقراً وشاملاً للطاقة. وكشفت الشركة عن هذا الصندوق الذي يُعدّ أحد أكبر صناديق رأس المال الجريء على مستوى العالم، خلال فعاليات النسخة السادسة لمبادرة «مستقبل الاستثمار (FII)». ويُعدّ الصندوق، الذي تديره شركة «أرامكو فينتشرز»، ذراع «أرامكو» السعودية لرأس المال الجريء، امتداداً لجهود الشركة لتقليل انبعاثات الغازات المسبِّبة للاحتباس الحراري.
 
وسيسعى الصندوق للاستثمار في التقنيات التي تدعم طموح «أرامكو» السعودية بالوصول إلى الحياد الصفري للانبعاثات في أعمالها التشغيلية في عام 2050، بالإضافة إلى تطوير أنواع وقود جديدة منخفضة الكربون.
 
وستشمل مجالات تركيز هذا الصندوق مبدئياً: احتجاز الكربون وتخزينه، وحلول انبعاثات الغازات المسبِّبة للاحتباس الحراري، والتقدم في كفاءة الطاقة، والحلول المناخية القائمة على الطبيعة، وحلول الاستدامة الرقمية، والهيدروجين، والأمونيا قليلة الكربون، والوقود الاصطناعي. وسيستهدف الصندوق الاستثمارات على مستوى العالم.
 
بالإضافة إلى ذلك، تخطط «أرامكو» السعودية للمشاركة، من خلال شركة «أرامكو للتجارة» التابعة والمملوكة لها بالكامل، في أول مزاد طوعي لأرصدة الكربون ينظمه «صندوق الاستثمارات العامة».
 
يأتي ذلك عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة و«صندوق الاستثمارات العامة»، في وقت سابق من هذه السنة، للمشاركة في سوق كربون طوعي إقليمي يجري إطلاقه في عام 2023 في السعودية.
 
وفي حزيران (يونيو) أعلنت الشركة أيضاً عن مجموعة من الأهداف المرحلية التي تهدف إلى تحقيقها بحلول عام 2035، والتي تهدف لخفض أو تخفيف انبعاثات الغازات المسبِّبة للاحتباس الحراري في النطاقين (1 و2) في مرافق أعمالها التي تملكها وتديرها بالكامل بأكثر من 50 مليون طن متري من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، عند مقارنتها بتوقعات أعمال الشركة الاعتيادية.
 
وتطمح «أرامكو» السعودية إلى تحقيق الحياد الصفري في انبعاثات الغازات المسبِّبة للاحتباس الحراري في النطاقين (1 و2) عبر أصولها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول عام 2050.
 
بالإضافة إلى ذلك، تعمل الشركة على تطوير أعمالها لإنتاج الأمونيا الزرقاء والهيدروجين، بهدف إنتاج ما يصل إلى 11 مليون طن متري من الأمونيا الزرقاء سنوياً بحلول عام 2030، مع إمكانية المساعدة على خفض الانبعاثات بشكل كبير في القطاعات التي يصعب إزالة الكربون منها.
 
وتستكشف الشركة أيضاً فرصاً لتقليل انبعاثات الغازات المسبِّبة للاحتباس الحراري على طول سلسلة القيمة الكاملة لمنتجاتها، وتهدف إلى تنفيذ مجموعة من المبادرات لدعم إطار الاقتصاد الدائري للكربون الذي يهدف إلى تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، وإعادة استخدامها، وإعادة تدويرها، وإزالتها. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 25 النعيمي: مشروع سعودي يخفض انبعاثات الكربون 800 ألف طن سنوياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.