Friday 23 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 22 سواحل قطر ملاذ آمن للسلاحف البحرية
تبذل دولة قطر جهوداً كبيرة لحماية السلاحف البحريّة من خلال مشروع تُنفّذه وزارة البيئة بالتعاون مع مركز الدراسات البيئيّة في جامعة قطر للحفاظ على مكوّنات النظام البيئي في الدولة، وبتمويل من مدينة راس لفان الصناعيّة وعدد من الجهات الأخرى. وضمّ المشروع دراسة استمرّت 6 أعوام ونجحت في الكشف عن الكثير من الحقائق وأجابت عن الأسئلة التي كانت تحوم حول ظواهر مجهولة تكتنف حياة هذا الكائن البرمائي.
 
وقال الدكتور محسن العنسي، إنه تمّ بناء على نتائج تلك الدراسة حماية مواقع التعشيش ونقل البيض من الأماكن المهدّدة إلى أماكن آمنة. وأضاف أنه تمّ نقل البيض حماية له من مياه المدّ كما تمّ نقل بعضه من أماكن باضت فيها السلاحف وكانت مسارًا للمركبات البحريّة، وتمّ وضعه في أماكن تبعد عن هذه المهدّدات وعن مصادر الإضاءة، وذلك لأن السلحفاة يُمكن أن تعود إلى المياه إذا ازعجها الضجيج أو الأنوار، وبالنتيجة تتأخّر عملية التعشيش أو قد تنتقل إلى مكان غير مناسب لها.
 
ومن أهمّ أنواع السلاحف التي تضع بيضها على الساحل القطري نوع يُسمّى "منقار الصقر" وهو الأكثر شيوعاً في مياه قطر ويعيش في الحيود المرجانيّة حيث يتغذى على بعض أنواع اللافقاريّات والإسفنجيّات. وتمّ تصنيف هذه السلاحف ضمن الكائنات الحيّة المهدّدة بالانقراض بشكل كبير ووضعت على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 15 القطب الجنوبي يتمدّد جليدياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.