Sunday 21 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 5 / 27 الأغنام والماعز تساهم في حماية برشلونة من الحرائق
في إطار خطة تجريبية لتجنّب الحرائق في ثاني أكبر مدن إسبانيا، يرعى نحو 300 رأس من الأغنام والماعز في عشب قابل للاشتعال في منتزه طبيعي يطلّ على برشلونة، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
 
تخرج الماشية لترعى نحو الساعة التاسعة صباحاً عند سفح منتزه كولسيرولا الطبيعي، وهو الأكبر في المدينة ويرتاده السكان للتنزه برفقة كلابهم أو لممارسة رياضة المشي. يرعى القطيع الجزء السفلي من الغطاء النباتي الخاص بالمنتزه والذي يواجه جفافاً تزداد وطأته يومياً. وهذا أول قطيع يرعى بهذا الشكل منذ عقود في برشلونة التي تضمّ 1.6 مليون نسمة. ويقول فيران بونيه، وهو عالم أحياء مسؤول عن المشروع الذي انطلق في نيسان (أبريل) ومن المقرر أن يستمر حتى حزيران (يونيو)، إنّ «هذا المشروع نشأ جراء قلق كبير يحيط بهذه المنطقة المعرضة لخطر اندلاع الحرائق».
 
ويضيف: «نحن في منطقة تطل على البحر المتوسط وتضم كثافة سكانية عالية وفيها عدد كبير من المباني داخل المنتزه»، الذي يتميّز عشبه بأنه قابل للاشتعال والتسبب بـ«حريق هائل»، مشيراً إلى أنّ العشب قد يحترق «في غضون ثماني ساعات فقط في الظروف القصوى».
 
ويوضح بونيه أنّ الأغنام والماعز «تعمل» للحفاظ على هذه المنطقة التي تولّت البلدية بداية إزالة العشب منها، لافتاً إلى أنّ الحيوانات الموجودة في المحمية تكيّفت «بشكل كامل» مع هذا المشروع الحضري. ويُعرب سيرغي دومينغيز، وهو عامل صيانة يبلغ 52 عاماً ويقطن المنطقة، عن رغبته في رؤية مزيد من الأغنام في الربيع المقبل، «إنّ الحيوانات تأكل الأعشاب الضارة الموجودة في الغطاء النباتي، وهو أفضل ما يمكن فعله لتجنب الحرائق المدمرة». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 8 / 28 تقرير لمجموعة أكسفورد: استهلاك النفط في السعودية يلقي بثقله على الصادرات
2022 / 7 / 21 «أكوا باور» توقّع مذكرة تفاهم مع «بوسكو» الكورية لبحث فرص إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء
2023 / 6 / 26 ماكرون: وضعنا صيغة نهائية لمساعدات مناخية بـ100 بليون دولار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.