Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 8 / 22 دراسة تحذّر: عدد كبير من طيور إفريقيا مهددة بالانقراض
تتعرض الطيور المهاجرة في إفريقيا للتهديد بسبب تغيُّر أنماط الطقس، وسط وشرق القارة، والذي أدّى إلى استنفاد أنظمة المياه الطبيعية وتسبب بجفاف مدمّر.
 
وتجعل الظروف الأكثر سخونة وجفافاً بسبب تغيُّر المناخ الأمر صعباً على السلالات المهاجرة التي تفقد مصادرها المائية ومناطق تكاثرها، حيث يتعرّض العديد منها الآن لخطر الانقراض أو يُجبرون على تغيير أنماط هجرتهم تماماً، عن طريق الاستقرار في المناطق الشمالية الأكثر برودة.
 
ما يقرب من 10 في المئة من أكثر من ألفين نوع من الطيور في إفريقيا، بما في ذلك عشرات الطيور المهاجرة، مهددة بالانقراض، مع 28 نوعاً، مثل نسر مدغشقر السمكي، وصقر تايتا والنسر المقنبع.
 
ووفق تحليل أجرته جمعية الطيور العالمية البيئية، فإن أكثر من ثلث هذه الطيور معرضة بشكل خاص لتغيُّر المناخ والطقس القاسي.
 
ويؤوي مسار الطيران الإفريقي الأوروبي الآسيوي، ممر الطيور المهاجرة التي تسافر جنوباً عبر البحر المتوسط والصحراء الكبرى لفصل الشتاء، أكثر من 2600 موقع للطيور المهاجرة.
 
وتوصلت دراسة أجرتها وكالة البيئة التابعة للأمم المتحدة إلى أن ما يقدّر بنحو 87 في المئة من المواقع الإفريقية معرضة لخطر تغيُّر المناخ، وهي نسبة أكبر من تلك الموجودة في أوروبا أو آسيا.
 
وقال إيفانز موكولوي، خبير الأرصاد الجوية المتقاعد ومدير العلوم في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن إفريقيا أكثر عرضة لتغيُّر المناخ لأنها أقل قدرة على التكيُّف، حسبما نقلت "الأسوشيتد برس".
 
وتؤدي درجات الحرارة المرتفعة بسبب تغيُّر المناخ الذي يسببه الإنسان وقلّة هطول الأمطار إلى تقليص مناطق الأراضي الرطبة الرئيسية، ومصادر المياه التي تعتمد عليها الطيور أثناء رحلات الهجرة. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 9 / 30 تصاعد استثمارات الطاقة المتجددة في شرق أفريقيا
2022 / 6 / 16 دراسة: تلوث الهواء يقصر متوسط عمر الإنسان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.