Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 7 الفائزون بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه
تم الإعلان عن الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه في دورتها السابعة.
 
فاز مناصفة في "جائزة الابتكار" وقيمتها مليون ريال (266 ألف دولار) فريقان من الولايات المتحدة. يضم الفريق الأول الدكتورة ريتا كولول من جامعة ميريلاند- كولج بارك والدكتور شفيق الإسلام من جامعة تفتس، وقام هذا الفريق بتطوير وتجربة نموذج لاستخراج المعلومات عن الكلوروفيل من خلال بيانات صور الأقمار الاصطناعية لتحديد الانتشار المتوقع للكوليرا قبل وقوعه بمدة تصل إلى ستة أشهر.
 
وفاز بالنصف الآخر من الجائزة الدكتور بيتر ويبستر من معهد جورجيا للتقنية، وذلك لأعماله المميزة في التداخلات المناخية في المحيطات، وتأثيراتها على قوة الرياح الموسمية التي تفيد في توقع مبكر للفيضانات الموسمية قبل أسبوع أو أسبوعين، ما يساعد في تخفيف الآثار الكارثية لهذه الفيضانات في المناطق الساحلية ذات الكثافة السكانية العالية.
 
أما الجوائز التخصصية الأربع، وقيمة كل منها 500 ألف ريال (133 ألف دولار)، فمنحت على الشكل الآتي:
 
فاز بجائزة المياه السطحية الدكتور غاري باركر من جامعة إلينوي أوربانا شامبين في أميركا، لتوضيح الخصائص المعقدة للأنهار المتعرجة، التي لم تدرس من قبل بشكل تفصيلي، وخصوصاً بعض المظاهر الجيومورفولوجية وآلية نقل الرواسب والتغيرات التي تطرأ في أشكال تلك الأنهار وسهولها الفيضية، نتيجة لحركة المياه وما يتبعها من عمليات تعرية، وبناء أشكال جيومورفولوجية جديدة من خلال نقل الرواسب.
 
وفي جائزة المياه الجوفية فاز الدكتور إيلا نغاسيكاري من جامعة كولورادو للتعدين في أميركا، لتحسين المفاهيم الأساسية لحركة تدفق السوائل وما تحمله من ملوثات كيميائية، وطريقة انتقالها عبر الطبقات الحاملة للمياه المنفذة، من خلال عمل تجارب وبناء نماذج متقدمة، ما أتاح إمكان بناء توقعات جيدة عن حركة انتقال الملوثات الكيميائية في الأنظمة الهيدرولوجية المختلفة.
 
وفاز بجائزة الموارد المائية البديلة فريق الدكتور رونغ وانغ والدكتور أنتوني في من جامعة نانيانغ التقنية في سنغافورة، لقيامه بتطوير وتطبيق تجارب فريدة على أغشية التناضح الأمامية ذات الألياف المجوفة، إذ يجمع عمل هذا الفريق بين التناضح الأمامي والتناضح العكسي، وذلك بإضافة طبقة خارجية جديدة غير مبتكرة سابقاً للترشيح الدقيق جداً، ومشحونة بشحنة موجبة. ويعزز هذا النظام أداء الغشاء من خلال منع الترسيب والصدأ ومنع خاصية تركيز الاستقطاب الداخلي.
 
أما جائزة إدارة الموارد المائية وحمايتها ففاز بها الدكتور دانييل لوكس من جامعة كورنل الأميركية، لقيامه بتطوير وتطبيق نظم وأدوات لإيجاد حلول عملية لمشكلات إدارة الموارد المائية. ويقدم عمله إطاراً ديناميكياً فعالاً لدراسة العلاقة بين الإجهاد البيئي ومداخلات المستفيدين وخصائص النظم الهيدرولوجية.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 11 / 17 البصمة الغذائية في دول حوض المتوسط: فرنسا البلد الوحيد المكتفي بيولوجياً
2016 / 7 / 15 مجهر جديد يكشف أسرار الحياة البحرية في قاع المحيطات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.