Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 2 / 4 جائزة السلام العلمية لعدنان شهاب الدين  
تريست (إيطاليا) - 3 شباط (فبراير) 2022، حصل الدكتور عدنان شهاب الدين، عضو مجلس أمناء المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، على جائزة السلام العلمية الدولية المرموقة، من المركز الدولي للفيزياء النظرية (ICTP). وقال المركز في بيان إن "الجائزة تُكرِّم أولئك الذين عملوا بلا كلل لتعزيز تطوير العلوم والتكنولوجيا في المناطق المحرومة من العالم".
 
تأسس المركز، ومقرُّه تريست في إيطاليا، عام 1964 من قِبل العالم الباكستاني الراحل عبد السلام، الذي كان أول عالِم مسلم يفوز بجائزة نوبل في عام 1979، وقد تم تسمية الجائزة باسمه تكريماً لذكراه. ويسعى المركز إلى إنجاز مهمته من خلال تزويد العلماء من البلدان النامية بالتعليم المستمر والمهارات، وقد كان قوةً رئيسية في وجه وقف هجرة الأدمغة العلمية من العالم الثالث.
 
وأوضح المركز في بيان له أن "الدكتور عدنان شهاب الدين من الكويت حصل على الجائزة لدعمه الثابت والمتواصل لرسالة المركز الدولي للفيزياء النظرية، ومساهمته الاستثنائية في عمله". وقال البيان إن شهاب الدين كان وراء إقامة علاقة تعاون قوية بين المركز الدولي للفيزياء النظرية ومختلف المؤسسات الكويتية، بعد لقائه عبد السلام في الكويت عام 1976. وفي تلك الفترة، كان شهاب الدين نائب الرئيس في جامعة الكويت والمدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، أحد أهم مراكز البحوث في منطقة الخليج.
 
بعد تقاعده من منصبه الأخير كمدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، يواصل الدكتور شهاب الدين نشاطه في مجال الطاقة والتنمية، كزميل أبحاث زائر لدى معهد أكسفورد لدراسات الطاقة في المملكة المتحدة، وهو أيضاً عضو مجلس إدارة في كل من معهد كيرني للطاقة الانتقالية في أمستردام، وبنك الخليج في الكويت. وإلى جانب علاقته الطويلة مع "أفد" كعضو ناشط في مجلس الأمناء، فهو عضو في العديد من مجالس الإدارة والمجالس الاستشارية الدولية لمؤسسات أكاديمية وبحثية. وقد حصل الدكتور شهاب الدين على جميع شهاداته من جامعة كاليفورنيا، بيركلي، متخصصاً في الفيزياء النووية.
 
وإلى جانب شهاب الدين، حاز على جائزة عبد السلام لعام 2022 العالمان المرموقان مالك مايزا من جنوب إفريقيا وكونشيتا موسكا من إيطاليا.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 6 صندوق النقد: تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب 3 تريليونات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.