Sunday 25 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 15 الطبيعة علاج للقلق والتوتر النفسي
إذا كنت تعاني من الضغط النفسي والقلق وتسارع دقات القلب، أو تعاني نقصاً للمناعة فالجأ إلى الطبيعة. إن وجودك على شواطئ أحد الخلجان يجعلك تستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، ومشاهدتك أشجاراً تتمايل مع نسمات منعشة تولد شعوراً يساعدك على التخلص من ضغط الدم المرتفع، واستماعك لأصوات الأمواج يطرد هرمونات القلق من دمك، والتمتع برائحة أشجار الصنوبر يحسن النظام المناعي لجسدك.
خلال عقود ماضية أجريت عدة دراسات حول تأثير الطبيعة في العلاج النفسي للإنسان، ولم يكن هناك اهتمام كبير بفوائد الاستمتاع بالطبيعة وذلك بسبب عدم متابعة الطب لهذه الأفكار. لكن في العام 1984 وضع عالم الأحياء الأمريكي إدوارد اوسبورون ويلسون نظرية تسمى "بايوفيليا" أو "حب الحياة الطبيعية" وتشير إلى أن هناك علاقة فطرية متينة بين البشر ونظم الحياة الخضراء، وأن فوائد العلاج بالطبيعة تحدث لأن أدمغتنا تطورت تدريجياً مع طبيعة العالم المحيط بنا، فالأشجار الخضراء والمياه الزرقاء الصافية هي علامات أنها طبيعية، وهذا الإحساس بنقاء وطبيعة الشيء يساعد الدماغ على الاستجابة لأي عملية شفاء بشكل أكبر.
وأظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة إذا ما قاموا باللعب في بيئة طبيعية خضراء لمدة 20 دقيقة على سبيل المثال لوحظت زيادة في تركيزهم الذهني. كما لوحظ تحسن ملحوظ في التفكير الخلاق لمجموعة من المتطوعين قضوا عدة أيام في غابة.
 
 
 
 

التعليقات
 
NERJESSE LOTOUSSE
OUI YA PAS MIEUX QUE LA VERDURE
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.