Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 3 مؤتمر «فاو» يوصي بتعزيز إدارة المصايد الداخلية للأسماك
أوصى المؤتمر العالمي لمصايد الأسماك الداخلية، الذي عقد الأسبوع الماضي في روما، بضرورة النهوض بإدارة المصايد الداخلية، أي البحيرات والأنهار والجداول التي توفر الأسماك والمياه العذبة للملايين في أنحاء العالم، خصوصاً في البلدان النامية.

وحذّر باحثون في مجال الثروة السمكية وإدارة المياه، وكذلك مجموعات الشعوب الأصلية الممثلة في المؤتمر، من أن «ندرة البيانات والسياسات السليمة تعني إخفاق القرارات الإنمائية في اعتبار الآثار السلبية الممكنة على مصايد الأسماك الداخلية».

وتُعتبر البحيرات والأنهار، وفق تقرير منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، «مصدراً أساساً للبروتين والمغذيات الدقيقة والفيتامينات والدهون الغذائية، وتحديداً في البلدان النامية، إذ يعتمد أكثر من 60 مليون شخص عليها في معيشتهم. وينتج 71 من البلدان المتدنية الدخل حالياً نحو 7 ملايين طن سنوياً أو 80 في المئة من مجموع الصيد الداخلي على صعيد العالم». لكن هذه الموارد المائية «تقع غالباً ضحية استغلال الحاجات الإنسانية الأخرى، بما في ذلك توليد الطاقة والسياحة والتنافس على المياه العذبة».

ولفتت «فاو» إلى استخدام نحو 70 في المئة من إمدادات المياه العذبة المتاحة في الزراعة. لكن التلوث وبناء السدود الكهرمائية والقنوات خلّفا انعكاسات بعيدة المدى على نوعية المياه الداخلية التي تعد موطناً لأنواع مختلفة من الأسماك.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 27 قمة عمّان الدولية للطاقة الشهر المقبل
2022 / 4 / 7 خطط أوروبية للتوسع في استخدام الفحم قد تسّرع بتدهور المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.