Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 24 بلجيكا تؤكد إغلاق المفاعلات النووية السبعة في البلاد بحلول العام 2025
تعتزم بلجيكا وقف مفاعلاتها النووية الـ7، كما هو مخطط بحلول 2025، لكنها لن تغلق الباب أمام جيل جديد من الطاقة النووية، حسب اتفاق تم التوصل إليه أمس بين أطراف الائتلاف الحكومي.
 
وأكد مصدر حكومي لوكالة "فرانس برس" التوصل إلى هذا الاتفاق بعد ليلة من المفاوضات، وقال هذا المصدر إن الاتفاق يوفر "استثماراً بحوالي 100 مليون يورو في بحوث حول مفاعلات وحدات صغيرة".
 
وتم تبني التخلي التدريجي عن الطاقة النووية في قانون في بلجيكا عام 2003، وتم اختيار العام 2025 كموعد نهائي لإتمام ذلك، وهو التاريخ الذي تعهدت الحكومة الحالية احترامه عندما تولت السلطة في تشرين الأول (أكتوبر) 2020.
 
لكن الملف يقسم الائتلاف الحاكم الذي يضم بشكل رئيسي الليبيراليين والاشتراكيين والبيئيين.
 
ومنذ شهر، يحذر الليبراليون المنتسبون لـ"الحركة الإصلاحية"، أحد الأطراف السبعة في الائتلاف، من سيناريو التخلي الكامل عن الطاقة النووية الذي تدعو إليه وزيرة الطاقة، تينه فان دير ستراتن، وهي من أنصار حماية البيئة، وهم، أي الليبراليون دعوا إلى الاحتفاظ بجزء من القدرات النووية الحالية قائلين إن "محطات الطاقة الجديدة، التي تعمل بالغاز والتي يفترض أن تؤمن إمدادات الطاقة، ملوثة جداً وتولد ثاني أوكسيد الكربون. وتمثل الطاقة النووية نحو 40 في المئة من الكهرباء المنتجة في بلجيكا".
 
وينص الاتفاق الذي يتسبب في انقسام الائتلاف الحكومي على أن بلجيكا ستستثمر "في البحث عن الطاقات المستدامة والخالية من ثاني أوكسيد الكربون" بما فيها الطاقة النووية المستقبلية (مفاعلات وحدات صغيرة) كما أوردت محطة "أر تي بي إف" الناطقة بالفرنسية.
 
وجرى بالفعل التخطيط لميزانية الاستثمار في هذا النوع من التكنولوجيا وفق ما قال مصدر حكومي لوكالة "فرانس برس". (عن "أ ف ب")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.