Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 15 تجارة الحيوانات والحرّ يهدّدان أشبال الفهود في «أرض الصومال»
أصدر شبلان جائعان من أشبال الفهود صوتاً ضعيفاً، ونبشا الرمال البيضاء بمخالبهما في جمهورية أرض الصومال، بينما يحاول طبيب بيطري يعمل في الحكومة حقنهما بمحاليل تحوي عناصر غذائية.
 
ويعاني الشبلان اللذان لا يتجاوز عمرهما خمسة أشهر من الجفاف والتقزُّم ونقص شديد في الكالسيوم الذي كان ينبغي أن يستمداه من حليب أمهما مما سبب لهما مشكلات في السير... لكنهما على الأقل ما زالا على قيد الحياة.
 
وعلى مدى الأعوام الأربعة الماضية أنقذ صندوق الحفاظ على الفهود وحكومة أرض الصومال، التي انفصلت عن الصومال في 1991، أشبالاً مهرّبة في المنطقة.
 
وذكر الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة أن عدد الفهود الباقية في البرية يبلغ نحو 6700 فهد بالغ فحسب، ولا يزال العدد يتناقص.
 
وقالت لوري ماركر، مديرة صندوق الحفاظ على الفهود، إن الأشبال المخطوفة تُستخدم في تجارة الحيوانات الأليفة في الشرق الأوسط، لكن قلة من الناس تدرك ما ينطوي عليه ذلك من معاناة. وأضافت أن أربعة أو خمسة أشبال تموت مقابل كل شبل يصل إلى السوق، وكثيراً ما يجري قتل الأمهات.
 
وذكرت أن الصندوق استقبل نحو 40 شبلاً خلال عامه الأول للعمل في أرض الصومال، وأنه لم يبقَ الكثير منها على قيد الحياة. لكنها أضافت أنهم نجحوا، عن طريق توفير ملاجئ آمنة ورعاية بيطرية، في خفض الأعداد النافقة إلى الصفر تقريباً. ويرعى الصندوق الآن 67 فهداً.
 
وقالت ماركر إن الجفاف، الذي زاد بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض، يزيد معاناة الفهود مع تناقص المراعي التي تتغذى عليها الفرائس وحيوانات المزارع. ولم يعد الرعاة، الذين كانوا يتجاهلون من قبل مهاجمة أي فهد لأحد حيواناتهم، قادرين على تحمل الخسائر، حسبما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء.
 
وصرحت وزيرة البيئة في أرض الصومال، شكري حاجي إسماعيل، بأن من المزمع فتح منتزه وطني يمكن للفهود أن تعيش فيه بحرّية.
 
لكنها أضافت: «نظراً لأننا حكومة غير معترف بها، فإن التمويل الدولي الذي يمكننا الحصول عليه قد يكون قليلاً جداً». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: رويترز.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 25 فقمة صور تعود الى موطنها!
2013 / 11 / 13 طيران الإمارات تبني طائرة بأيد إماراتية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.